"ترامب" و"كيم" يختتمان قمتهما بالتوقيع على "وثيقة شاملة" بين بلديهما

قال "ترامب" إن إجراءات نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية ستبدأ سريعاً - رويترز
الثلاثاء 12 يونيو / حزيران 2018

اختتم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" والزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" قمتهما التاريخية في سنغافورة، اليوم الثلاثاء، بالتوقيع على وثيقة وصفها الرئيس الأمريكي بـ"الشاملة"، وذلك بعد نحو ساعتين من المفاوضات التي قد تمهد لنزع أسلحة بيونغ يانغ النووية.

وتضمنت الوثيقة التي وقع عليها الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي، إلتزاماً من بيونغ يانغ بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتّحدة بأمن كوريا الشمالية.

وحسب وسائل إعلام أمريكية، بينها وكالة "أسوشيتد برس" و"قناة الحرة"، احتوت الوثيقة على 4 بنود رئيسية؛ نص أولها على أنه "تلتزم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بتطبيع العلاقات وفق إرادة شعبي البلدين بالسلام والازدهار".

وجاء في نص البند الثاني: "تتعاون الولايات المتحدة وكوريا الشمالية نحو إقامة نظام سلام طويل الأمد في شبه الجزيرة الكورية".

بينما تضمن البند الثالث: "تأكيداً على التزام كوريا الشمالية بإعلان بامنجوم، الصادر عن قمة الكوريتين، في 27 أبريل/ نيسان الماضي بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".

أما البند الرابع فجاء فيه إن "الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تلتزمان بإعادة رفاة قتلى وأسرى الحروب، وإعادة جثامين أولئك الذين تم تحديد هوياتهم إلى بلدهم فوراً".

وبخلاف البنود الأربعة، تنص الوثيقة، أيضاً، على أن تعقد واشنطن وبيونغ يانغ مفاوضات تكميلية في أقرب وقت ممكن لتنفيذ نتائج القمة بين "ترامب" و"كيم"، دون ذكر تاريخ محدد لذلك.

كما ورد فيها تعهداً من الرئيس "ترامب" بـ"تقديم ضمانات أمنية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وإقامة علاقات متينة من خلال فتح صفحة جديدة بين البلدين".

وعقب التوقيع على الوثيقة، قال "ترامب"، في تصريحات للصحفيين، إن إجراءات نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية ستبدأ سريعاً.

وأضاف أنه "فخور" بما جرى خلال القمة، وأشار إلى أن العلاقة في شبه الجزيرة الكورية ستكون مختلفة تماماً، لافتاً إلى وجود "كثير من النوايا الطيبة" وأن الطرفين طورا "رابطاً خاصاً".

وتابع: "لقد كان لقاء رائعاً بالفعل، تم أفضل مما كان من الممكن تصوره".وعند سؤاله عما إذا كان سيدعو "كيم" إلى البيت الأبيض، رد الرئيس "ترامب": "بكل تأكيد".

وقال "كيم" من جانبه، إن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قررتا طي صفحة الماضي وتوقيع وثيقة تاريخية، معبراً عن امتنانه العميق لجهود الرئيس "ترامب" في جعل القمة أمراً ممكناً.

اقرأ أيضاً: خلاف لبناني بعد إجراءات ضد "مفوضية اللاجئين".. والحريري يطالب باسيل بالعودة عن قراره

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات