اخبار سورية

روسيا والأسد.. وأرض الواقع!

نحن أمام موقفين على طرفي نقيض في محادثات الأزمة السورية، وتحديدا الحديث عن المرحلة الانتقالية، ورحيل بشار الأسد. اللافت أن الموقفين المتناقضين جاءا في يوم واحد؛ الأول صادر عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية، والآخر صادر عن نائب وزير خارجية النظام الأسدي.

جيش روسيا في سورية

أقدمت روسيا على خطوة مفصلية، بالنسبة إلى الصراع على سورية، بإرسالها قطعات من جيشها البري وسلاحها الجوي إليها، وتعزيز وجودها البحري على سواحلها.

هل تؤدي أزمة اللاجئين السوريين إلى إلغاء اتفاقية دبلن؟

في وقت يصل الارتباك في الدول الأوروبية ذروته في التعامل مع «تسونامي» اللاجئين... إلى الموت، تتواصل فصول المآسي الإنسانية. وبالتزامن مع حوادث غرق عشرات في مياه البحر المتوسط، باتت تسجل وفيات في البرّ أيضاً، بعد اكتشاف جثث عشرات السوريين في شاحنة بالنمسا.

المفوضية العليا للاجئين صدمت العالم بأن أكثر من 300 ألف مهاجر عبروا البحر المتوسط منذ بداية كانون الثاني (يناير) الماضي، فغرق أكثر من 2500 في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا على متن قوارب متهالكة.

الثورة السورية ومصير "المقاومة"

من الواضح أنني أقصد بـ "المقاومة" حزب اللهخصوصا، ثم كل الأطراف والنخب "الممانعة" التي تتكئ عليه. وإذا كانت الثورات فيتونس ومصر قد وضعت في خانة "الثورات الإسلامية" كما وصفتها إيران، فإن الثورة السورية وُضعت في خانة "المؤامرة". 

ولهذا انخرط الحزب في الحرب ضد الشعب السوري بعد ادعاءات بأن لدى النظام قوى عسكرية كبيرة وقادرة، وأنه ليس بحاجة لدعم "أخوي"، رغم أن الاستشارات والخبرات قُدمت منذ البدء، وحتى قبيل اندلاع الثورة.

الكارثة السورية وصمت العالم المطبق

كلمة مأساوي قد استخدمت غالباً لوصف الحرب الأهلية في سورية، ولكنه وصف ضعيف للجنون المستعر على الأرض. إراقة الدماء والدمار الهائل الذي اجتاح البلاد ليس حدثاً مأساوياً وحسب. مدى الدمار وخسارة الأرواح كارثي وفق أي مقياس ولم ير مثله منذ أهوال الحرب العالمية الثانية. إن العالم يشاهد بلا مبالاة إلى حد كبير، وأولئك أصحاب المصالح الفريدة في الصراع يلعبون لعبة السياسة بأرواح مئات آلاف السوريين الذين ماتوا سدىً حيث لا خلاص في الموت بينما لاتزال هنالك آلام ومعاناة لا توصف في انتظار الأحياء.

بداية نهاية الأسد؟

يتحدث المسؤولون الأمريكيون بثقة متزايدة، ولكن حذرة، عن احتمالات بدء عملية سياسية انتقالية في سوريا تستمر ما بين سنة وسنتين تنتهي برحيل بشار الأسد والمقربين منه من مدنيين وعسكريين، "أي تغيير في القيادة وليس تغيير النظام"، على حد قول مسؤول أمريكي بارز معني مباشرة بالحرب السورية، يبقي مؤسسة الجيش وما سلم من بيروقراطية الدولة السورية. ويضيف هؤلاء أن واشنطن تقبل ببقاء الأسد خلال المرحلة الانتقالية إذا ادرك الجميع أنه يجب أن يتنحى ويغادر البلاد في نهاية هذه المرحلة. 

تركيا والولايات المتحدة في سورية: آن أوان اتخاذ بعض الخيارات الصعبة

تطورات مذهلة من أنصار شمال سورية في الداخل والخارج تشير إلى أن الحرب قد تدخل مرحلة جديدة في هذا القسم الحاسم استراتيجياً من البلاد، تبعات ذلك قد يكون لها تأثير أوسع بكثير. بينما تقوم تركيا والولايات المتحدة وفصائل الثوار السوريين بالتفاوض حول خطة لحيازة الشريط الأخير من منطقة الحدود الشمالية الواقع تحت حكم "الدولة الإسلامية"، 

هل نبل والزهراء في طريقها للتحرير كنتيجة أولية لفرض المنطقة الآمنة في شمال حلب؟

مع تولي رئيس الأركان التركي الجديد الجنرال (هولسي أكار) لمهامه بشكل رسمي، تستعد تركيا ومعها قوات التحالف للضغط على زر البدء بالعمليات العسكرية في شمال مدينة حلب بدءاً من منطقة جرابلس وحتى حدود مدينة عفرين، وبعمق حوالي 50 كم.

استراتيجية أوباما في سورية محكومة بالفشل

إن باراك أوباما مشغول بتلميع إرثه في السياسية الخارجية بإيران وكوبا – ولكن عندما يأتي الأمر إلى سورية، يبدو جهده محكوماً بالفشل، إن سورية ستذكر أن الفشل الأكبر مدىً والأكثر مأساوية للسياسة الخارجية الأمريكية كان خلال عهد الرئيس أوباما.

دهاليز التسوية في سوريا

بعد أربع سنوات ونصف تقريباً من اندلاع الثورة السورية، هناك شبه إجماع لدى اللاعبين الدوليين والإقليميين الذين ساهم جزء منهم في وصول الوضع السوري إلى ما هو عليه اليوم من خراب ودمار وقتل إما نتيجة دعمهم لنظام الأسد وإمّا نتيجة قرارهم بتعطيل الدعم لمعارضيه، على أن الأزمة السورية يجب أن تنتهي بحل سياسي وفق ما نصّت عليه مبادرات جنيف. جيّد، لقد سمعنا هذا لوقت طويل، ما المستجد اليوم؟

الصفحات

Subscribe to RSS - اخبار سورية