اسرائيل

عملية فرنسا.. البداية؟!

بداية العام 2015 تميّزت بعمل توقعناه في فرنسا وقد تليه أعمال أخرى في الدولة ذاتها وفي دول غربية غيرها. واختيار الهدف في باريس كان مدروساً. والعملية الأمنية كانت أيضاً محضّرة بشكل دقيق ضمن تنفيذها وتحقيق نتائجها. فاستهداف صحيفة "شارلي إيبدو" له معناه ومغزاه.

هزيمة النظام السياسي ونظرية المؤامرة

تقدم حالات النزاع المسلح بين الأنظمة السياسية عيّنة مهمة يمكن اعتمادها في إبراز بعض الآليات الدفاعية التي يلجأ إليها النظام المهزوم، لإخفاء معالم الهزيمة أو التقليل من خطورتها أو حتى زعم انه حقق انتصاراً في هذه المنازلة العسكرية أو تلك

القنبلة النووية الإيرانية

مفاوضات فيينا بين الدول الست مع إيران لمنع هذا البلد من تطوير السلاح النووي تؤكد أمراً يعرفه الكل وهو ان سياسة ايران اقليمياً وعالمياً هي فعلياً لـ «الحرس الثوري» وقائده قاسم سليماني والمرشد الايراني علي خامنئي الذي يوافق عليها.

إسرائيل.. الحاضرة الغائبة في مفاوضات إيران النووية

بينما تتقاطع عوامل متعددة وتتلاقى متغيرات شتى عند التأثير في مسار المفاوضات المتعثرة التي استؤنفت قبل عام مضى بين طهران ودول (خمسة+واحد) بشأن ملف إيران النووي يبرز المتغير الإسرائيلي باعتباره أحد أهم تلك العوامل والمتغيرات وأشدها حضورا وفاعلية، وإن لم يظهر جليا على السطح.

الربح والخسارة في المفاوضات النووية مع ايران

اليوم هو موعد الوصول إلى اتفاق «نهائي» مع إيران على برنامجها النووي يضمن أن يبقى سلمياً، وأن تغيب قدرة بناء قنبلة نووية. لا سبب منطقياً يحملني على توقع النجاح، فالاحتمال الأرجح هو تمديد المفاوضات، والرئيس باراك أوباما يقول إن تأخير الاتفاق أفضل من عقد اتفاق سيء.

حماقة حزب الله

كشفت صحيفة «النهار» اللبنانية أن حزب الله يسعى لـ«تجنيد شبان مسيحيين ومسلمين سنة ودروز، ويعرض عليهم التدريب والتسليح لمواجهة خطر (داعش) وأخواتها»، من باب: «مصيرنا واحد وعلينا التصدي معا». وتضيف الصحيفة أن الحزب يسعى للتجنيد بشعار «أكثر جاذبية من التصدي للعدو الإسرائيلي لأن الخطر أقرب»!

Subscribe to RSS - اسرائيل