الأنظمة العربية

عودة الدولة البوليسية

عادت المنظمات الحقوقية لتدق ناقوس الخطر. الدولة البوليسية عائدة وبقوة إلى دول الربيع العربي. ليس الأمر جديداً، فالدولة البوليسية لم تختف قط، توارت بعض الوقت في الدول التي شهدت ثورات شعبية أطاحت رؤوس أنظمتها، ثم عادت لتستعرض عضلاتها بقوة. أحدث إنذار جاء من منظمة العفو الدولية، في تنديد تقريرها، أخيراً، أصدرته بمناسبة الذكرى الخامسة للثورة المصرية، بـ"العودة إلى الدولة البوليسية". وهي عودة شخصها التقرير في القوانين القمعية والمحاكمات غير العادلة والأحكام القاسية والاعتقالات والتعذيب والانتهاكات والمنع.

هجرة العقول العربية.. من المسؤول؟

يتناول الأكاديميون في عدد من المساقات التي تدرس في الجامعات مسألة هجرة العقول العربية والتي نسميها "استنزاف العقول"، وكذلك يفعل إعلاميون في وسائل إعلامهم، ويؤكدون على العوامل الطاردة وتلك الجاذبة التي تؤثر كثيرا على التنمية العربية بكافة مجالاتها.

وغالبا يركز الأكاديميون على العوامل السياسية كأهم عامل طارد للعقول، ويقولون إن قمع الأنظمة السياسية الحاكمة وكراهيتها لأصحاب العلم والمعرفة يدفعها لاتخاذ إجراءات قمعية ضد المثقفين والعلماء والمفكرين والأكاديميين، من أجل طردهم تحت مظلة الهجرة الطوعية.

اردوغان الزعيم… وتركيا «المحسودة»

لا أميل للرأي العربي السطحي المتشفي بنتائج الانتخابات التركية الأخيرة والذي يتوقع أفول نجم الزعيم رجب طيب آردوغان ليس لأن الأخير ومجموعته التي تحكم اليوم محصنون من النقد أو لا يرتكبون الأخطاء.
ولكن لأن أجواء احتفال بعض الأنظمة العربية بنتائج الانتخابات التركية استندت إلى النكاية وبطريقة أقرب لمن يجدع أنفه ويحتفل مضحيا بصديق محتمل لصالح «عدو أكيد».

المفهوم السياسي للربيع العربي

لا أنكر أنني قلت أكثر من مرة إنني تشاءمت وتفاءلت حين بدأ الإعلام العربي يردد ما ابتدعته المواقع الكبرى في الإعلام الأميركي والأوروبي متمثلا في مصطلح الربيع العربي كتسمية ما حدث من موجة الثورات العربية المزدهرة التي بدأت في ذروة الشتاء.

Subscribe to RSS - الأنظمة العربية