الإخوان المسلمين

فصل العمل الدعوي عن السياسي

وفقاً للأحداث الأخيرة التى طرأت على مسيرة حركة النهضة التونسية وتعقيباً على مقال الدكتور غازي التوبة الذي تم نشره بتاريخ 2016/7/25 على موقع السورية نت بعنوان  "قراءة في مؤتمر حزب حركة النهضة برئاسة الغنوشي"، لابد لنا هنا من تحليل هذا الحدث الكائن في إعلانها فصل الجانب الدعوي عن السياسي في المؤتمر الحزبي العاشر، في ضوء تجارب الحركة الإسلامية في أرجاء العالم الإسلامي.

لعلّ هذا الجرو لا يشبه أبيه مسار الحزبية السورية خلال قرن / الجزء السادس 2000 - 2011

​توفي حافظ الاسد، الرجل الأقوى لثلاثين عاماً في تاريخ سورية الحديث، وﺗﻢ ترشيح بشار الأسد الابن المنفتح على نمط الحداثة الأوروبية ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﻄﺮﻳﺔ لحزب البعث ﻭﺗﺼﺪﻳﻖ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻛﻤﺮﺷﺢ ﻭﺣﻴﺪ ﻟﻠﺮﺋﺎﺳﺔ بعد تعديل سريع طال الدستور ليلائم الرئيس الجديد للبلاد. بعدها ﺗﻢ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﺳﺘﻔﺘﺎﺀ ﺟﺎﺀﺕ ﻧﺘﻴﺠﺘﻪ ﻣﺆﻳﺪﺓ ﺑﻨﺴﺒﺔ 97%.

الربيع العربي: لهذا تحول إلى مآسٍ وزلازل مدمرة!

بعد أكثر من خمسة أعوام على بدايات هبوب عواصف ما يسمى «الربيع العربي»، الذي مرَّ على بعض الدول العربية مرور الكرام و«بردًا وسلامًا»، والذي استوطن بزمهريره ورياحه الهوجاء المدمرة دولاً عربية أخرى، بتنا نسمع من بعض الذين طفح كيلهم، والذين من الممكن اعتبارهم من المؤلفة قلوبهم، اتهامات مجحفة وقاسية لهذا «الربيع» واعتباره كارثة حلت بالأمة العربية لمصلحة «العدو الصهيوني» و«الإمبريالية العالمية»، والبعض من هؤلاء يقول: وأيضًا لمصلحة إيران الشعوبية والفارسية!

مسار الحزبية السورية خلال قرن- سنوات اسقاط الوعي الاحتلالي 1946 - 1949

تعود عملياً الولادة النشطة والفعلية للأحزاب السياسية السورية إلى نشوء الدولة السورية ككيان مستقل بذاته عن السلطة العثمانية، وتطورت مع وقوع هذا الكيان بعدها تحت سلطة الانتداب الفرنسي.

السعودية - مصر: بداية «عودة الروح» عربياً

ينبغي أن نصدّق، ولا خيار آخر. فالتقارب السعودي - المصري قد يكون، بمجمل إيحاءاته وتفاصيله، بداية تصحيح للوضع العربي. ولعله بداية الخروج من «الخواء الإستراتيجي» العربي للدخول في وعي جديد للواقع والمستقبل. ففي نهاية المطاف، وبالنظر إلى ما سبق موجة «الربيع العربي»، وما تخلل حراكه، وما تلى إخفاقاته، لا بد من التعامل مع الممكن المتاح، لأن القعود والانتظار والتمترس وراء الخلافات والاعتماد على القوى الخارجية، لا سيما الولايات المتحدة، لا تصنع أي خيارات.

تذكرت أوروبا بأن هناك انقلاباً في مصر

أقر الاتحاد الأوروبي أخيراً بتاريخ 9 من آذار خطوة ملموسة فيما يخص اعتقال الصحفيين والاعتقالات العشوائية والتي تندرج تحت الإخلال بحقوق الإنسان، وقيم الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان ومحاربة التعذيب، وبناءً عليها تمت التوصية بإيقاف المساعدات المقدمة لمصر.

جاءت التوصية الأوروبية بخصوص مصر بعد ما حدث في الذكرى الخامسة لثورة مصر والتي خلالها تم اقتحام منزل الصحفي الإيطالي "جوليو ريجيني" والذي لم يتم الوصول لأية أخبار حوله حتى وجد جثته في منطقة خالية بين القاهرة والإسكندرية على أحد الطرقات. وتم استكشاف آثار للتعذيب بالضرب والركل، وحتى الحرق على جسده الميت.

الإخوان المسلمون وسياسة الولايات المتحدة اتجاه الإرهاب

تم تداول خبر حول وضع الولايات المتحدة لتنظيم الإخوان المسلمين بين التنظيمات الإرهابية. الحقيقة إنه لم يتم حتى الآن إصدار قرار رسمي من الولايات المتحدة بهذا الخصوص، وهو فقط قبول من مجلس النواب لمشروع قرار تم اقتراحه من مجموعة قضائية.

في نقد سياسات الدول الحليفة ومستقبل القرار الوطني السوري 1-3

مع مجيئ قيادة سعودية جديدة بتاريخ 23\كانون الثاني\2015م، والتي تبنت موقفًا استدار 180 درجة على مستوى تحالفاته وعلاقاته مع أهم دول المنطقة، بدأ تحالف استراتيجي بين الممكلة من جانب وتركيا وقطر (الدولتين الأكثر دعمًا للشعب السوري والأكثر إصرارًا على رحيل بشار الأسد وزمرته) من جانب آخر، بعد مرحلة وصلت فيها العلاقات إلى مستوى القطيعة. بذلك أكمل تحالف الدول الثلاث أضلاع المثلث الضرورية لصد سياسات إيران التوسعية في المنطقة على وجه الخصوص، ومحاولة التصدي لتدخلات روسيا المفرطة في العنجهية وفرض أمر واقع من جهة أخرى. 

مسار الحزبية السورية خلال قرن من "الكوربوراتية"إلى محاولات الفكاك من إِسار الوطنية 1847 - 1949

من الضرورة بزمان مناقشة صيغ كل مرحلة لمعرفة مسار الحراك الحزبي لها، وبالذات مناقشة صيغ محددة لتنظيمات وأحزاب محددة باعتبارها عامل مهم لمعرفة التحولات التي مرت بها الدولة السورية منذ نمو البذور الأولى للحراك الحزبي السوري الذي تشكل على أساس جمعيات خيرية - أقرب ما تكون لبذور مجتمع مدني منه إلى حزبي- إلى التشكل على أساس علماني في اطار الهوية الوطنية إلى محاولات الفكاك من إِسار الوطنية والغوص والبحث عن هويات جديدة في اطار القومية والتمرد عن الصيغ الوطنية التي طرحتها الأحزاب التقليدية، في تأثر واضح بالنمط الحزبي الغربي خصوصاً في القوميات العلمانية من مثل القومية السورية التي أعلنها انطون سعادة والمستقاة من الفكر القومي الاجتماعي الألماني (النازي) والقومية العربية المنظّمة التي اطلقها البعثيين  والمنتقاة افكارها من حركة البعث الإيطالية الداعية لتوحيد إيطاليا.

روسيا وثوار سوريا والعشق الممنوع

بعد أسابيع على الغزو السوفياتي لأفغانستان 27 ديسمبر 1979 وبينما كانت ثورة الإخوان المسلمين مشتعلة ضد طاغية الشام المؤسس حافظ أسد فوجئت موسكو بعملية فدائية استهدفت خبراءها فقتل العشرات منهم، تكتمت يومها موسكو على الخبر، بينما هللت الطليعة المقاتلة للإخوان المسلمين صاحبة العملية، والتي أتت ضمن أربع عمليات فدائية استهدفت مفاصل النظام السوري يومها، بيان الطليعة ربط العملية وتوقيتها بما يجري في أفغانستان، لكن العقل الباطن للطليعة وللإخوان يومها يؤمن جازماً أن الهدف موسكو لكونها ظهيراً حديدياً لعصابة أسد، لاسيما أن ثورة الخميني لم تكن بعد قادرة على حماية نفسها فضلاً عن دعم غيرها.

الصفحات

Subscribe to RSS - الإخوان المسلمين