البطالة

سبل العيش وتحدي الصمود الاقتصادي في سورية

لم تعد التكلفة التي يتكبدها السكان في المناطق المحررة جراء الحرب التي يشنها عليهم نظام الأسد مقتصرة على الأرواح والممتلكات، بل أنها امتدت لتشمل سبل كسب عيشهم ومستقبل الناجين منهم. فمع اقتراب الثورة السورية من نهاية عامها الخامس تفاقمت المشكلات الاقتصادية والاجتماعية بشكل واضح في عموم هذه المناطق، نتيجة التناقص المستمر في الموارد وأساسيات الحياة وفقدان الكثير من السكان مصادر رزقهم وازدياد مواطن ضعفهم الاقتصادي بعد الانهيار الكبير لمختلف القطاعات الاقتصادية.

أزمة اليونان أو الاختبار الأصعب للتماسك الأوروبي

الأيديولوجيا تجدّد عهدها. الصراع بين اليمين الرأسمالي واليسار الاشتراكي لم ينتهِ في أوروبا، حيث ينتعش اليسار في إسبانيا وفرنسا، وربما في مناطق أخرى في العالم، كما في بلدان أميركا اللاتينية.. هذا واحد من الاستنتاجات التي وفّرتها أزمة اليونان مع الاتحاد الأوروبي، وكانت الأزمة المالية العالمية عام 2008 أطلقت استنتاجات مماثلة، لكنها لم تظهر واقعياً إلا في بعض الإجراءات الحكومية، وما لبثت السياسات الاقتصادية والمالية أن تجاوزت كل الاعتبارات الأيديولوجية لتركّز على المعالجة التقنية لتصحيح أوضاع الأسواق.

عن الثورة في إيران

كتبت، قبل مدة، "بوست" قصيراً على صفحتي في "فيسبوك" أدعو إلى ثورة في إيران. لم تكن الدعوة أملاً، بل كانت نتاج تحليل واقع إيران. على الرغم من ذلك، لا أقول إن ما يحدث الآن في إيران وصل إلى مرحلة الثورة، بل إن حراكاً احتجاجياً بدأ في بعض المناطق في إيران.

Subscribe to RSS - البطالة