التحالف العربي

روسيا تقدم إلى الأسد «حلاً عسكرياً»

الفارق بين مقاربتي العرب وإيران لمسألة سوريا كان ولا يزال استراتيجيا. لكن العرب تأخروا كثيرا في إدراك هذه الحقيقة، أما الآخرون فخاضوها منذ أيامها الأولى باعتبارها جزءا من مشروع هيمنة يريدون تحقيقه وسخروا في سبيله كل ما يستطيعون، وصولا في اللحظة المناسبة إلى الاستعانة بروسيا وتطوير تحالفهم معها والضرب على وتر مصالحها، وهي في صراع شديد مع دول الغرب التي فرضت عليها عقوبات موجعة ومهينة. 

اليمن.. الطريق إلى جنيف

بعد جدل نجم عن تباين في المواقف والاتجاهات، قررت الأطراف اليمنية الرئيسية المعنية بالصراع الدائر في البلاد منذ أكثر من شهرين، حضور مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة، تحت ما يعتقد أنه مطلب وضغط دولي. 

هل هذه مؤشرات على بداية مواجهة طويلة بين العرب وإيران؟

منذ السابع والعشرين من آذار/مارس، أطلقت السعودية عملية عسكرية في اليمن، عمادها حملة من القصف الجوي ضد مواقع الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق عبد الله صالح. خلال أيام، تكمل هذه العملية شهرها الثاني، بالرغم من أن طبيعتها قد تغيرت قليلاً من حملة للقصف الاستراتيجي إلى حملة للتعامل مع أهداف تكتيكية ومساندة المقاومة اليمنية الشعبية، وأنها علقت لخمسة أيام من الهدنة الإنسانية.

«ثلاثية» جديدة لاحتواء إيران ومواجهة الإرهاب؟

الرئيسان المصري والتركي سمعا من المملكة العربية السعودية أصداء المناورات البحرية لإيران في الخليج. ولكن، من المبكر أن يلتقيا معاً. يمكن الرياض أن تشكل عامل تنسيق في المرحلة الحالية بين كل الأطراف التي يقلقها التوسع الإيراني

«التحالف العربي» أفضل استراتيجية ضد الإرهاب

غداة جريمة إحراق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حياً، شكّل اندفاع الأردن إلى تصعيد دوره في التحالف الدولي ثم توسعه في ضرب مواقع «داعش» ردّاً كاملاً وحاسماً على هذا التنظيم. وسواء احتُسب ذلك في إطار «الثأر» أو في سياق المشاركة الأردنية في الحرب على الإرهاب، فإن الأردن أظهر أيضاً عدم تهاونه حيال التعرّض لأبنائه، ليحافظ على وحدة المجتمع في وقوفه ضد التنظيم الإرهابي.

Subscribe to RSS - التحالف العربي