الثوار السوريين

الأسباب الأربعة وراء انسحاب روسيا من سورية

بالعودة إلى 30 أيلول 2015، عندما أعلن فلاديمير بوتين بشكل غير متوقع نشر القوات الجوية الروسية في سورية، كان الإجماع على أن هذا سيثبت أنه خطأ مكلف. حيث جادل النقاد بأن الضربات الجوية وحدها لن تحدث أي فارق ملموس على وقائع الأرض.

المذبحة السورية

الرئيس السوري مقبل على فعل ما لم يكن يتصور الوصول إليه قبل أشهر، فهو على وشك سحق الثوار وإعلان النصر، حيث تتعرض حلب معقل الثوار السوريين لهجمات مكثفة من قبل الطائرات الحربية الروسية والميليشيات الإيرانية وقوات الأسد الحكومية، حيث من المتوقع أن تطبق الأخيرة حصاراً خانقاً ضد مئات الآلاف من السكان الذين تقطعت بهم السبل في أكبر المدن السورية.

هل تعيد إيران حساباتها في سورية؟

انتشرت في عدة صحف في الآونة الأخيرة انسحاب القوات الإيرانية من سورية وبالأخص قوات الحرس الثوري الإيراني، وذلك بعد أن شهدت خلال الأشهر الماضية المزيد من الخسائر في الساحة السورية، مع انتشار شائعة إصابة قائد فيلق القدس من الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في حلب.

 

تخوف الثوار السوريين بعد أحداث باريس

قصفت الطائرات الفرنسية ليلة الأحد مدينة الرقة، العاصمة المزعومة لمسلحي "الدولة الإسلامية" في العراق وسورية. وكان هذا أكبر هجوم حتى الآن من جانب فرنسا ضد المسلحين، والسبب واضح – الأخذ بثأر الاعتداء على عاصمتها باريس، والذي تبنته داعش قبل يومين.

كيف أصبحت إيران المستفيد الأول من التدخل الروسي في سورية

لم يأت أول انتصار تكتيكي ناشئ عن التدخل الروسي في سورية، لا في سهل الغاب في محافظة حماة في سورية ولا في أنحاء العاصمة التجارية السورية المقسمة حلب. بل في محادثات السلام في فيينا في نهاية الشهر الماضي. وهناك اعترفت أخيراً الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، بما فيهم السعودية وقطر، بما كان واضحاً منذ بداية الحرب الأهلية. أنه لا يمكن الوصول إلى أي نتائج تفاوضية للأزمة السورية دون وجود إيران على طاولة المفاوضات.

كيف يمكن أن يزداد الصراع السوري اتساعًا ودموية؟

يقول الرئيس باراك أوباما إنه لا يريد تحويل الصراع السوري إلى حرب بالوكالة. لكن ذلك يحدث بالفعل للأسف، حيث ينضم المقاتلون إلى المعركة ضد «داعش» انطلاقًا من أجندات مختلفة جذريًا قابلة للتصادم.
دعونا نلق نظرة على المشهد المحير للمعركة: الولايات المتحدة قررت أن شريكها الأقوى في مواجهة «داعش» هو قوة كردية سورية معروفة اختصارًا بـ«واي بي جي». لكن تركيا، حليفتنا الاسمية في الناتو، تقول إن «واي بي جي» على صلة بما تزعم أنها جماعة كردية إرهابية. كيف السبيل لفض هذا الاشتباك؟ لا إجابات بعد.

مصالح أميركا الحيوية في سورية

نشرت صحيفة ناشيونال انتريست مقالاً في بداية العام الماضي،  حيث جادل فيه جون ميرشايمر الأكاديمي صاحب نهج "الواقعية" للشؤون الدولية، بأن على الولايات المتحدة الحد من تدخلاتها العسكرية في مناطق ذات "مصالح استراتيجية حيوية". وسمى ثلاثة منها: أوروبا وشمال شرق آسيا والخليج الفارسي.

أوهام أوباما في سورية

الحكومة الأمريكية التي فوجئت باستيلاء بوتين على شبه جزيرة القرم، وفوجئت بغزوه لشرق أوكرانيا، وفوجئت بخطته لبيع صواريخ S-300 إلى إيران، وفوجئت بتدخله في سورية، تظن الآن أن الرجل القوي الروسي سيحكم للسلام في سورية وفقاً لشروط الولايات المتحدة وسيطيح ببشار الأسد.

سوريا: من ثورة إلى مقاومة

مرت بضعة أيام على انطلاق العدوان الروسي على سوريا، والعملية العسكرية المخطط لها بالتنسيق مع الإيرانيين وبمشاركة ما تبقى من قوات بشار الأسد لا تزال في بداياتها. وبحسب ما يتواتر في الأروقة الديبلوماسية الغربية في بيروت فإنها في طور التوسع المتدرج على مدى الشهرين المقبلين في مسعى عاجل لتغيير موازين القوى على الأرض ولا سيما في المناطق الشمالية حيث أفلح الثوار في الوصول الى تخوم منطقة الساحل عقر دار بشار والعلويين. ومن المعلوم أن الهدف الأبعد لروسيا هو تحقيق محاولة تدمير المعارضة المسلحة في أسرع وقت بالاستناد الى قوة نار تدميرية هائلة لا بد انها ستظهر في الأيام والاسابيع المقبلة.

مَنْ يقاتل مَنْ في سورية

تتضمن الحرب "الأهلية" السورية العديد من البلدان، الآن وقد دخلت عامها الخامس، مع أجندات متداخلة وأحياناً متضاربة الرؤى المتنافسة لكيفية إدارة الصراع – والذي أدى إلى أزمة لاجئين عالمية كبرى فضلاً عن ظهور "الدولة الإسلامية" – هيمنت على المناقشات في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع. ولكن على الرغم من انقضاء أيام من الاجتماعات والمناورات الدبلوماسية، فقد زادت الأزمة بدلاً من أن تحل.

الصفحات

Subscribe to RSS - الثوار السوريين