الثورة الإيرانية

انتخابات إيران: تحالف «أنصار المستبدة»

صنفتها الـ«إيكونوميست» البريطانية في باب «الانتصار المعقد للسيد روحاني»، وفي هذا مسحة تفاؤل غير معتادة من أسبوعية محافظة، بالمعنى الغربي للمصطلح على الأقلّ؛ لا يُعرف عنها، من جانب ثانٍ، روح الاستبشار بالممارسة الديمقراطية، حتى في حدودها الدنيا، لدى الشعوب المسلمة.

أفول أساطير الهيمنة الإيرانية

وضع الأكاديمي الأميركي من أصل إيراني، والي رضا نصر، في عام 2006، كتاباً ترك أثراً مهماً في دوائر واشنطن الأكاديمية والسياسية، اسمه (الصحوة الشيعية: كيف سيرسم الصراع داخل الإسلام مستقبل المنطقة). صدر الكتاب حين كان صاحبه يعمل مستشاراً لدى البيت الأبيض وفي مجلس الأمن القومي الأميركي، ويقال إنه ترك أثراً في تفكير نائب الرئيس ديك تشيني الذي أعجبته فكرة استخدام "الشيعة" لمواجهة "الجهاد السني" الذي ضرب الولايات المتحدة عام 2001، وقاوم احتلالها للعراق بعد عام 2003. وكان الأميركيون قد اكتشفوا، بعد غزوهم العراق، أن المسلمين ينقسمون إلى سنة وشيعة.

المعضلتان السورية والإيرانية

تتلاقى حالياً معضلتان في الشرق الأوسط، ستكتبان مصير المنطقة سنوات وعقوداً قادمة. لسورية معضلتها الخاصة، والتي رافقتها منذ تأسيسها في مطلع القرن الماضي. ولإيران أيضاً، الدولة العريقة، معضلتها الأعمق والأكبر. 

هل يستيقظ العرب والمسلمون بعد عاصفة الحزم؟

لعل المشهد الإقليمي العربي والمجاور له وكذلك الصورة الواضحة في العالم بأسره وخصوصا بعد التمدد الإيراني والتوسع المشابه للتوسع الصهيوني المراد للمنطقة العربية جعل التردد الذي كان دائما حيال الموقف من إيران وتأثير الملف النووي 

رد عربي على إيران

أسقطت سياسات إيران جميع أنواع السياسات العربية السائدة، وخصوصاً منها سياسة "نتركهم بحالهم فيتركونا بحالنا"، وسياسة "نستطيع احتواء خطرهم بالتقارب منهم واسترضائهم"

إيران تستهدف الأكراد أيضا والمقصود هو بارزاني!

المفترض أن مشهد تعليق 6 من أكراد إيران، المرعب حقا، من رقابهم على أعواد المشانق قد ذكر البعض من جيل الذين اشتعلت رؤوسهم بالشيب بتلك الصور المخيفة عندما تدلت أجساد العشرات من أبناء هذا الشعب،

إيران على الجبهات السعودية

في كل الاتجاهات تجد بصمات إيران.. نشاطها محموم في عموم المنطقة، تحيط بشكل أكثر بالسعودية.. في العراق واليمن والخليج، وكذلك في سوريا ولبنان، وفي مجالات السياسة والإعلام والنفط والسلاح والدين.

ما هي حظوظ العرب في إيقاف الزحف الإيراني؟

هناك شبه إجماع الآن على أن النفوذ الإيراني في العالم العربي اليوم هو الأوسع له على الإطلاق في تاريخ المنطقة الحديث، بل إن الحديث عن "نفوذ" يكاد يكون غير دقيق، ذلك أن إيران موجودة فعلاً على الأرض في عددها وعتادها ومرتزقتها في عدد كبير من البلدان العربية بما يتجاوز الحديث عن نفوذٍ إلى الحديث عن عمليات احتلال واستيطان وإحلال واسعة.

الإيرانيون والحنين إلى زمن الشاه

منذ عام 1980 والإيرانيون في كل سنة يحتفلون بذكرى ثورة الخميني، لكن مع مرور كل سنة يزداد عدد الكافرين بالثورة والمؤمنين بأنها كانت أعظم نكسة تاريخية في حياة إيران. عاما بعد عام، والمزيد من السياسيين والمثقفين

روحاني يهددهم بالاستفتاء

مرت إلى الآن سنة ونصف السنة من ولاية الرئيس الايراني حسن روحاني من اصل اربع سنوات. حاول خلالها تقديم صورة مختلفة عن تلك التي عرفتها ايران ايام سلفه محمود احمدي نجاد. صورة بلد قابل للانفتاح على جواره وعلى الدول الاخرى

الصفحات

Subscribe to RSS - الثورة الإيرانية