الثورة اليمنية

الرياض قبلة زعماء المنطقة

إذا كانت مكة المكرمة قبلة العالم الإسلامي من الناحية الدينية، فإن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية قبلة زعماء الشرق الأوسط اليوم. توافد إليها كل قادة مجلس التعاون، كل على انفراد، لإجراء حوارات وتبادل الآراء ورسم السياسات لمواجهة الأخطار المحدقة في المنطقة.

هل بدأ "خريف" الثورات المضادة؟

لكل ثورة خريف، بما فيها الثورات المضادة. وقد حملت الأسابيع الماضية مؤشرات ودلالات تشي بأن الثورات المضادة تعيش، اليوم، مأزقاً حقيقياً، وربما تكون قد دخلت في مرحلة "الخريف". وما عاشته المنطقة العربية، في العامين الأخيرين، يكشف أن معركة التغيير لا تزال طويلة، على الرغم من محاولات التعطيل والإجهاض المتواصلة، وأن الحسم لا يبدو ماثلاً في الأمد المنظور.
فمن جهة أولى، لا تصب التحولات الإقليمية المتسارعة في صالح القوى التي سعت، ولا تزال، إلى وقف "الربيع العربي" وإجهاضه. وقد أشرنا إلى بعض هذه التحولات في مقال سابق، والتي ربما قد تؤدي إلى إعادة تشكيل المواقف والتحالفات التكتيكية في المنطقة.

استقالة هادي ابتزاز لمستشاريه ودول الجوار

رافقت استقالة الرئيس اليمني هادي وحكومة المهندس خالد بحاح ضجة إعلامية مهولة وسخط شعبي عارم تجاه سلوك الجماعة الحوثية، فهذه مليشيا مسلحة تتسبب في استقالة رئيس دولة وحكومتين في أربعة أشهر فقط.

الثورة المصرية من الحلم إلى الغضب

أربع سنوات مرّت على ثورة 25 يناير المجيدة، ولا يزال الحلم بإقامة دولة ديمقراطية حقيقة موجوداً وحياً في النفوس، على الرغم من كل محاولات وأده وقتله. وقد مرّت الذكرى الرابعة للثورة، وهي تحمل من الغضب والقهر والرغبة في الانتقام

Subscribe to RSS - الثورة اليمنية