الخلافة العثمانية

غدر روسيا بين الأمس واليوم

كان للصراع الدائر في شرقي أوروبا بين الدولة العثمانية وروسيا القيصرية تأثير مباشر عسكرياً وسياسياً على مصر وسوريا وفلسطين وجبل لبنان. واستغل كل من علي بك الكبير في مصر، وضاهر العمر شيخ عكا وصفد انشغال الدولة العثمانية بالحرب كي يحاولا الاستقلال عنها. بينما استغلت روسيا طموحهما للاستقلال فشجعتهما على الثورة، ووعدتهما بالمساعدات العسكرية.

من هو ضاهر العمر؟

ينتسب ضاهر العمر إلى الزيدانة من بني أسد، والذين يعود نسبهم إلى زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم. ونزل الزيدانة حول معرة النعمان (الشام- حلب) واستقروا في صفد.

من "سايكس بيكو" إلى "كيري لافروف"

واهم من يعتقد أن ما جرى في العراق، ومن ثم سورية، سينتهي، مع رحيل الأسد أو بقائه، بأية صيغة كانت، فالعجلة التي تحركت، عقب غزو العراق، لم يكن في حسبان أحد أنها آتية للتدمير، تدمير كل شيء، أي أمل بنهضة أو أي حلم بغد أفضل. وقتها، ظن بعضهم أنها جاءت لتدمير أسلحة الدمار الشامل في العراق، أو نشر الديمقراطية الأميركية، غير أن أشهراً، وليس سنوات، كانت كافية لرفع أية عصابة كانت عن الأعين، إلا أنها فشلت في رفع عصابة الفكر عن الذين ما زالوا يراهنون على أميركا. 

الحكومة العربية الأولى وأحلام الاستقلال

لم يكن استقلال العرب عن العثمانيين إلا بداية لحقبة طويلة من الخضوع للمؤامرات الغربية مازلنا نعيش آثارها وتفاعلاتها حتى يومنا هذا، فبعد أن رفع العلم العربي في دمشق في 27 سبتمبر/أيلول 1918، قام الأمير سعيد الجزائري([i]) بمقابلة آخر قواد الجيش العثماني وأخذ منه (500) بندقية سلح بها بعض الدمشقيين والمغاربة لحفظ الأمن في البلاد بعد خروج الجيش العثماني منها، وأعلن الأمير سعيد استقلال سورية قبل دخول الجيشين العربي والبريطاني، وألّف حكومة عربية، وخرج للقاء الأمير فيصل، الذي كان يقترب من دمشق، وأرسل سعيد بياناً للأمير الذي أقره على حكومته([ii]).

المؤتمر العربيّ الأوّل في باريس 1913م

لم يكن المؤتمر العربيّ الأوّل ليُعقد لولا الظروف الّتي كان يمرّ بها العرب في تلك الفترة الحسّاسة من تاريخ الأمّة العربيّة، ولولا التحريض الغربيّ الّذي كان يعمل في الخفاء لاستثمار ظروف السّلطنة العثمانيّة بعد ثورة عام 1908م.

التّدخل الغربي في السّلطنة وأثره على العرب

كان لتدخل الدّول الأوروبيّة في السّلطنة العثمانية وطمعهم فيها دور مهم في تحريك الثّورات فيها هنا وهناك. وشيئاً فشيئاً خرجت الأمور من يد السّلطان عبد الحميد([1]) مما أدى إلى نشوب الثّورة عام 1908م، ضدّ السّلطان وسياسته([2]).

التاريخ وسايكس بيكو

أثناء الحرب العالميّة الأولى، توصّلت بريطانيا وفرنسا إلى اتفاق لتقاسم أراضي الإمبراطورية العثمانية، التي كانت تقاتل إلى جانب ألمانيا. وفي إبريل نيسان 1916م وقّع مارك سايكس ممثلاً عن بريطانيا، وجورج بيكو ممثلاً عن فرنسا على نص الاتفاقية الشهيرة التي عُرفت باسميهما. وفي مايو/أيار 1916م وقّعت عليها إيطاليا وروسيا.

الثورة العربية الكبرى أحداث ووقفات

عندما قامت الثّورة في تركيّا سنة 1908م شارك العرب فيها على أنّهم عثمّانيون، وكان أملهم كبيراً في أن تأتي هذه الثّورة بما يطلبون من إصلاح، إلّا أنّ الاتحاديين خيّبوا الرّجاء فيهم واتبعوا سياسة مركزيّة شديدة، واستغلوا السّلطة لمصلحة العرق التّركيّ.

الحكم العثماني وبداية النهاية

قسّم المؤرّخون حكم العثمانيين للبلاد العربيّة إلى عصرين متمايزين، الأوّل وهو الّذي يمتدّ من القرن السّادس عشر إلى أواخر القرن الثّامن عشر وبداية القرن التّاسع عشر. وفي هذا العصر خضع العرب لأنظمة الحكم الّتي وُضعت للولايات، وهي أنظمة تركت قدراً كبيراً من حريّة التّصرف للسّلطات المحليّة، وتميّز الحكم فيها باللّامركزيّة والبساطة والسّطحيّة والمحافظة. وبهذا لا يُنتظر أن يحدث هذا الحكم تغييراً جوهريّاً في نظم البلاد، أو حياة المجتمع ([i]).

صفقات لوزان.. تاريخ من استهداف العرب

ربما ليس صدفة أن الاتفاق الأولي بين إيران والغرب تم توقيعه في فندق البوريفاج في لوزان بسويسرا، وهو نفس المكان الذي شهد توقيع معاهدة إنهاء الخلافة العثمانية عام 1923، المسماة اتفاقية "لوزان الثانية" تمييزا لها عن اتفاقية لوزان الأولى عام 1912 بين إيطاليا والدولة العثمانية، القاضية بانسحاب الأخيرة من ليبيا لصالح إيطاليا.

العالم.. ومتلازمة بني أمية

منذ الأيام الأولى للثورة الشامية حسم الروس موقفهم بالاصطفاف إلى جانب الطاغية، ولم يتمكن وزير خارجية روسيا الثعلب لافروف من إخفاء مشاعره حين قال لا يمكن القبول بأن يحكم السنة دمشق، وفصلت هذه المخاوف أكثر مراكز الدراسات الغربية والروسية من أن الثورة الشامية 

Subscribe to RSS - الخلافة العثمانية