الهجرة

أوروبا 2015... عام من الأزمات

تعرّضت القارة الأوروبية طوال العام 2015 لأزمات متتالية، أكبرها أزمة الديون والعجز المالي الهائل في اليونان، والذي ترك علامات استفهام كثيرة بشأن مصير ومستقبل نادي اليورو واستقرار الاتحاد الأوروبي، كما أزمة اللجوء التي قضّت مضاجع القادة الأوروبيين. 

من أسباب هجرة السوريين

تعيش القارة الأوروبية، هذه الأيام، أكبر مشكلة للهجرة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويحاول قادة الدول الأوروبية معالجة نتائج المشكلات والأزمات والحروب التي تجتاح سورية والعراق خصوصاً، والشرق الأوسط عموماً، من دون مواجهة أسباب هذه الهجرة التي تكمن في الأنظمة الاستبدادية القمعية، ولا يريدون الخوض في حلها جذرياً، من دون الإشارة إلى ضرورة وقف الحرب، المسبب الرئيسي لموجة الهجرة هذه. كل اجتماعاتهم المكثفة تبحث في وضع حلول لتخفيف الهجرة غير الشرعية، ولا يبحثون أسباب الهجرة. 

في ذكرى الثورة السورية

في الأسبوع المقبل تدخل الثورة السورية عامها الخامس، وقد بات السوريون يخشون أن تمر السنون، كما مرت على الفلسطينيين، والمفارقة أن أعداد المشردين السورين تفوق بأضعاف أعداد الفلسطينين يوم تعرضوا للتشرد

لا تسجل أنا عربي !

ـ حضرتك أسترالي… تفضل غادر السجن فأنت حر طليق. 
ـ أنت مصري ـ كندي… تنازل عن الجنسية المصرية حتى تخرج. 
ـ أنت مصري… خليك في السجن.
هكذا جرت باختصار شديد عملية الإفراج عن الصحافي بقناة «الجزيرة» الأنكليزية الأسترالي بيتر غريستي، فيما طـُــلب من محمد فهمي التخلي عن جنسيته المصرية حتى يغادر السجن ويرحَل إلى كندا، أما باهر محمد فلا يملك من كل ذلك شيئا وعليه أن يظل وراء القضبان، في القضية المعروفة إعلاميا بـ «خلية الماريوت» التي صدرت فيها بحقهم مع آخرين أحكام بالسجن بين سبع وعشر سنوات بتهم فبركة مواد إعلامية للإضرار بالأمن المصري والانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين. 

اللجوء والهجرة القسرية

قبل عشرين عاماً، أي في عام ١٩٩٤، وهو عام ولادة ابني رامي، جاء قادماً من سوريا لزيارتنا أم زوجتي ووالدها، لتكون الأم بجانب ابنتها في لحظة الفرح والألم الأكبر بالنسبة للنساء؛ لحظة الإنجاب. حيث تؤكد المرأة سيادتها وكونها أصبحت أماً عبر "الألم"، الذي وعدها به الله عندما أخرجها وآدم من الجنة.

Subscribe to RSS - الهجرة