جمال عبد الناصر

العالم العربي صار مهددا في حدوده ووجوده

(١)

في كلمة ألقاها سفير دولةالإمارات العربية في واشنطنأمام مؤتمر جامعة الدفاع الوطني التابعة لوزارة الدفاع، قال ما يلي: إن دولة الإمارات هي التي تقود المنطقة العربية بمبادراتها ومشاركتها في ستة تحالفات مع الولايات المتحدة. أضاف السفير يوسف العتيبة أن بلاده هي الوحيدة التي شاركت ومازالت شريكة للولايات المتحدة في كل العمليات العسكرية خلال الـ٢٥ عاما الأخيرة، سواء في أفغانستان أو العراق أو سوريا. 

البحر الأحمر في معادلات الأمن العربي

أتت معركة عدن في الصيف الماضي، وبعدها افتتاح قناة السويس الجديدة، واستمرار المعارك على سواحل اليمن، لتبرز الأهمية الإستراتيجية الفريدة لشريان البحر الأحمر بالنسبة للأمن القومي العربي بشكل عام، ولدول شبه الجزيرة العربية ووادي النيل بشكل خاص. ترافق ذلك مع صفقات وتعزيز كبير للقوات البحرية المصرية والسعودية، بالإضافة إلى ضخ استثمارات إماراتية والتزامات في مشروع قناة السويس وجنوب اليمن، مما يدفع بالإمارات العربية المتحدة لتصبح لاعبا إقليميا جديدا في المنظومة الإستراتيجية والاقتصادية للبحر الأحمر.

حصان بوتين في سوريا... ليس حصانا

ليس معروفا بعد هل في الإمكان إنقاذ ما بقي من سوريا. الثابت الوحيد، إلى جانب أن البلد صار تحت وصايات عدّة، أنّه لم يعد في الإمكان إنقاذ النظام العلوي الذي لجأ أخيرا إلى تسليم قسم من الساحل السوري إلى الجيش الروسي. هل تلك هي الورقة الأخيرة للنظام الذي يقف على رأسه بشّار الأسد؟

من نكسة ناصر إلى نكسة نصر الله

كانت معركة تزييف الوعي هي الأخطر تأثيرا على دور وحركة الشعوب، وعلى مصير بلدان المنطقة خلال التاريخ العربي الحديث، وهي الآن تعود لتحتل نفس المكانة في التأثير بل أكثر، للأسف الشديد. 

نقلة تعبوية إيرانية في جنوب الجزيرة العربية؟

التطورات الدراماتيكية في العاصمة اليمنية صنعاء وهروب الرئيس اليمني من قصره الرئاسي بعد اجتياح (أنصار الله) له، ومن ثم تقديمه لاستقالته مع حكومته يمثل تطورا غير مسبوق في ملف إدارة الصراع اليمني

Subscribe to RSS - جمال عبد الناصر