حزب العمال الكردستاني

استراتيجيات يائسة وبائسة لحزب الشعب الديمقراطي والعمال الكردستاني

عند تعيين مجلس أمناء للبلديات التي شاركت في الإرهاب، والتي تدعم الإرهاب، قامت نائب رئيس "حزب الشعب الديمقراطي"  فيجن يوكسيكداج ببيان قائلة فيه: ( سوف ندمر العيد لهم ).

معركة حلب التداعيات والمآلات

تكتسب معركة الاستيلاء على مدينة حلب أهمية قصوى لكل الأطراف السورية المتحاربة والقوى الإقليمية والدولية المتصارعة، فتداعيات هذه المعركة لن تقف عند تحديد دفة الصراع ووجهته بين القوى المعارضة والنظام السوري فحسب، بل ستتجاوز ذلك إلى التأثير الفعلي والمباشر على العديد من المعادلات الإقليمية الحساسة في المنطقة. 

المشكلة الكردية في تركيا بين التصعيد والحل

منذ يوليو/تموز الفائت، لا يكاد يمر يوم في تركيا دون ورود أخبار عن سقوط قتلى بين أفراد الجيش أو الشرطة أو المسلحين الأكراد في مناطق الجنوب الشرقي، أو تفجير لغم أرضي أو سيارة انتحارية في إحدى المدن، أو غارات تركية على معسكرات حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمال العراق.

هذه الصورة المختلفة كليا عن حالة التهدئة التي سادت بين حزب العمال الكردستاني والدولة التركية بين 2013 و 2015، والأكثر تشابها مع تسعينات القرن الماضي، كافية لإظهار درجة الخطوة التي وصلتها القضية الكردية في تركيا، رغم ما أنجزته حكومات العدالة والتنمية المتعاقبة من إصلاحات وما قطعته عملية التسوية الداخلية من أشواط.

في أزمة العلاقات الأميركية التركية

تعيش العلاقات الأميركية التركية هذه الأيام مرحلة مشوبة بالتوتر، لم نشهد مثلها منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم عام 2002، ولعل السبب الأساسي لذلك، هو اختلاف الأجندة إزاء الأزمة السورية وتداعياتها، فقد وضعت هذه الأزمة العلاقة التاريخية بين البلدين أمام ضغط هائل من الخلافات والمشكلات في وقت يدرك كل طرف أهمية الحفاظ على هذه العلاقة لأسباب إستراتيجية.

الولايات المتحدة تبحث عن ديكتاتور يخلف الأسد من خلال تأهيل (PYD)

كان الهدف الأول للولايات المتحدة مع بداية الأزمة السورية هو رحيل الأسد، هذا الهدف كان متوافقاً عليه بينها وبين حلفائها، لكن مع مرور الوقت بدأت الولايات المتحدة بطرح سؤال: من هو بديل الأسد؟ بشكل متكرر، ومع البحث عن بديل الأسد لم يتم الأخذ بعين الاعتبار بأي شكل من الأشكال مستقبل الشعب السوري. ووفقاً لهذا فإن البحث عن بديل للأسد لأجل مستقبل سوريا هو في الحقيقة كان البحث عن دكتاتور آخر ليحكمها أما نحن فكنا منذ البداية نقول ونصرح بأن البديل عن الأسد يجب أن تكون الديمقراطية، لكن بالنسبة للولايات المتحدة لم تكن الديمقراطية وإحقاقها في سوريا هماً لها في مرحلة من المراحل.

هل دخلت تركيا دائرة الاستهداف؟

يأتي التفجير الإرهابي الذي ضرب العاصمة التركية أنقرة في سياق سلسلة تفجيرات وعمليات طالت عددا من المدن التركية مؤخرا، تنفيذا لمخططات القوى الدولية التي أدخلت تركيا في دائرة الاستهداف، انتقاما لمواقفها حيال ما يجري في سوريا منذ خمس سنوات، ووقوفها العلني ضد نظام الأسد، وضد ما يقوم به مع حلفائه الروس والإيرانيين، من قتل وتهجير وتجويع لغالبية السوريين، وتدمير مناطق واسعة من سوريا، وعمليات تغيير البنية الديموغرافية فيها.

الشراكة الاستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية

الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) هو دعم مباشر للإرهاب، ويظهر التناقض والتذرع التي تحاول الولايات المتحدة إظهاره، حيث تقوم بتعريف الإرهاب والإرهابيين بالتوافق مع احتياجاتها. هذا التناقض يقوم بإغراق الولايات المتحدة في عدم المصداقية نحو " شركائها الاستراتيجيين " في سياستها الخارجية. الولايات المتحدة تقوم بإثبات إنها لا تملك الولاء لسياساتها المعلنة، أهدافها الاستراتيجية، حلفائها وأعدائها.

الولايات المتحدة: لن تجبروني على قول "ب ي د تمارس الإرهاب"

يتم الوقوف على مشاهدة الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لتنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يمارس لعبة طوق الإنقاذ بشكل جيد لنظام الأسد الذي قتل من شعب سوريا 500 ألف بشكل وحشي وشرد 12 مليون إنسان من مسكنه وأرضه.

سياسة توازن سني ـ شيعي تؤسس لتوتر مستديم في المشرق

بدأت القوات التركية، يوم السبت 14 شباط/ فبراير الحالي، قصف مواقع المليشيات الكردية السورية في منطقة إعزاز وجوارها ومطار منغ. برر الأتراك عمليات القصف، التي استمرت بصورة متقطعة في الأيام القليلة التالية، بأنها تطبيق لقواعد الاشتباك؛ بمعنى أنها رد على تهديد المليشيات الكردية للأمن التركي. 

التدخل التركي - السعودي المفترض وحدود الممكن

بعد الأحاديث الإعلامية عن تدخل سعودي بري وشيك في سوريا، ثم الإعلان عن إرسال طائرات سعودية مقاتلة إلى قاعدة إنجيرليك العسكرية، أتى القصف المدفعي التركي لمواقع قوات حماية الشعب (الكردية) في محيط اعزاز في حلب ليرفع من وتيرة النقاش حول تدخل عسكري تركي - سعودي مفترض وقريب في سوريا.

لا شك أن سرعة التطورات وحالة السيولة في المنطقة تجعلان من أي محاولة للتحليل والاستشراف سيرًا في حقل من الألغام وكلَّ رسم لسيناريوهات مستقبلية ضربًا من الكهانة، بيد أن العودة للخطوط العريضة من البديهيات قد تفيدنا في رسم الصورة الأقرب للفهم والتحليل والتقدير.

الصفحات

Subscribe to RSS - حزب العمال الكردستاني