فرنسا

الرجل الذي حاول إنقاذ سوريا

اكتشفت فرنسا واللبنانيون مع وصول بشّار الأسد إلى قصر المهاجرين أن إيران صارت صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة في دمشق وصار "حزب الله" بمثابة جزء لا يتجزّأ من تركيبة النظام السوري.

هناك الكثير الذي يمكن قوله عن جاك شيراك الذي غادر عالمنا قبل أيام عن ستّة وثمانين عاما قضى منها 12 عاما رئيسا للجمهورية الفرنسية. من السهل القول إن شيراك كان آخر كبار الرؤساء الفرنسيين، خصوصا أن الذين خلفوه، في مقدّمهم نيكولا ساركوزي، كانوا مجرّد أقزام في السياسة بالمقارنة مع ما كان يمثله ذلك الرجل الذي تربّى في ظل جورج بومبيدو، خليفة شارل ديغول.

مسلمو فرنسا وأميركا بين ناري العنصرية والإرهاب

تزامن الفوز الساحق لليمين الفرنسي المتطرف في انتخابات الدور الأول للأقاليم الفرنسية مع تصريحات عنصرية خطيرة وغير مسبوقة للمرشح المحتمل للحزب الجمهوري إلى الرئاسيات الأميركية الملياردير دونالد ترامب، بما يبعث على الخوف والقلق وينذر بتصاعد الكراهية وأعمال العنف ضد المسلمين في أكبر بلدين يفاخران بكونهما مبعث الأنوار والحرية في العالم الحديث.

الإعصار الأزرق
يشكل الفوز الساحق لمرشحي الجبهة القومية الفرنسية المتطرفة والمتلحفة بعباءة اللون الأزرق السماوي كرمز للسيادة القومية، تحولا تاريخيا في توازنات اللعبة الديمقراطية الفرنسية.

ما الذي تغيّر، حقاً، في موقف فرنسا من النظام السوري؟

لاعتبارات لا تخلو من الوجاهة، أبرزها الهجمات الإرهابية الدامية التي شهدتها باريس في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، واتكاءً على المنطق السليم أيضاً، تعالى الحديث، مؤخراً، عن تبدّل في موقف فرنسا من النظام السوري، وإمكانية إشراك ما تبقى من جيشه وأجهزته الأمنية في قتال «داعش». وإلى جانب هذا، يسوق المؤمنون بفرضية التغيير لقاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيسبغون عليه صفة التقارب في موقف باريس وموسكو إزاء مصير بشار الأسد ومستقبل نظامه.

روسيا وفرنسا تعززان التعاون في سورية

(ترجمة السورية نت)

أشار الرئيسان فرانسوا هولاند وفلاديمير بوتين إلى حقبة جديدة من التعاون الفرنسي الروسي في سورية خلال زيارة الرئيس الفرنسي إلى موسكو يوم الخميس. حيث اتفقت القوتان على نبذ الخلافات حول مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، الذي يتمتع بدعم الكرملين ولكن تم التشكيك بموقفه من قبل العديد من القادة الغربيين، واتفقتا أيضاً على تبادل المعلومات الاستخباراتية فيما يخص "الدولة الإسلامية" وغيرها من الجماعات الإرهابية.

المراوغة في الاعتراف بالانتصار السوري

لم ينكر أحد في العالم أن جماهير غفيرة من الشعب السوري خاضت ثورة سلمية بدت صاعدة وواعدة في سياق تيار الثورات العربية التي عرفت باسم الربيع العربي.

وقد كان الملمون بالشأن السوري وبالتاريخ السوري المعاصر غير المكتوب يشفقون منذ البداية على هذه الثورة من سطوة ووحشية دولة فئوية احتكرت السلطة والسلاح ومناطق القوة ومقابض النفوذ ومفاتيح الحركة على نحو غير مسبوق في المجتمعات الشمولية نفسها، وتمكنت من أن تموضع نفسها في وضع شيطاني فريد سرعان ما أصبح مطلوبا في منطقة من مناطق تكوين الصفوة الإنسانية، وهي منطقة عرفت بالقدرة على التفكير المتجدد والانعتاق المتكرر.

سوريا.. العدوان الثلاثي

أدت مشاركة فرنسا وبريطانيا إلى جانب إسرائيل في العدوان على مصر سنة 1956 إلى تعزيز أمن الدولة العبرية الذي اعتبر من أولويات الاستقرار الدولي، ومهدت النتائج السياسية للعدوان إلى انحسار نفوذ فرنسا وبريطانيا في الشرق الأوسط، ومن ثم الخروج منه، ليشهد العالم نهاية حقبة استعمارية لا يزال أثرها قائمًا.

الأسد لن يضلل فرنسا

في الوقت الذي كان وزير دفاع فرنســا إيف لودريان يتحــــدث في السفارة الفرنسية في بيروت عن جرائم بشار الأسد والنظــــام السوري، كانت القناة الثانية في التلفزيون الفرنسي تستضيف الأسد في مقابلة أجراها الصحافي نجم أخبار الساعة الثامنة دافيد بوجادا ليعرض أمام الفرنسيين أكاذيب وتضليل الأسد في ممارساته إزاء شعبه.

"شارلي إيبدو".. على الغرب مراجعة سياساته إسلامياً

وقف العالم وكأن على رأسه الطير إثر العملية التي شنها مسلحون على صحيفة "شارلي إيبدو" في باريس، وأودت بحياة 12 شخصا وجرحت آخرين، كما شد أنظارَه -وهو يتابع شاشات التلفزة الفضائية- الحدثُ الذي أدى إلى مقتل شخصين مشتبه بهما في إحدى ضواحي باريس.

إدانة لا تلزمنا بالاعتذار لأي أحد

إدانة الجريمة مفروغ منها، كما أننا لا نتردد في مشاطرة الفرنسيين شعورهم بالحزن لمقتل فريق مجلتهم الساخرة، إلا أننا لسنا مطالبين بالاعتذار عما وقع، لا لهم ولا لغيرهم.

عملية فرنسا.. البداية؟!

بداية العام 2015 تميّزت بعمل توقعناه في فرنسا وقد تليه أعمال أخرى في الدولة ذاتها وفي دول غربية غيرها. واختيار الهدف في باريس كان مدروساً. والعملية الأمنية كانت أيضاً محضّرة بشكل دقيق ضمن تنفيذها وتحقيق نتائجها. فاستهداف صحيفة "شارلي إيبدو" له معناه ومغزاه.

الصفحات

Subscribe to RSS - فرنسا