اتفاق سوتشي

سقط ضحايا مدنيون، اليوم الأربعاء، بقصفٍ جديدٍ، لقوات الأسد، استهدف عدة بلداتٍ وقرى، في ريف محافظة إدلب الجنوبي، والذي طاول أيضاً، مناطق في ريف حماه الشمالي؛ في وقتٍ ترتفع فيه أعداد الضحايا، جراء... اقرأ المزيد

أعلنت روسيا أن التشكيلات العسكرية الكردية قد أتمت انسحابها بالكامل من الحدود التركية – السورية، بموجب اتفاق "سوتشي" المبرم بين روسيا وتركيا، في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

بدأت روسيا وتركيا بتسيير الدورية المشتركة السادسة في منطقة الدرباسية، شمالي مدينة القامشلي السورية، بموجب اتفاق "سوتشي" المبرم بين الطرفين، بالتزامن مع إنشاء موسكو قاعدة جوية في القامشلي.

وسعت قوات الأسد من انتشارها في محافظة الحسكة، بموجب الاتفاق الذي وقعته الشهر الماضي مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، وتنفيذاً لاتفاق سوتشي، الذي يقضي بوصول "حرس الحدود السوري" إلى الحدود... اقرأ المزيد

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إن المقاتلين الأكراد لم ينسحبوا من مناطق في شمال سورية، نافياً صحة الادعاءات روسيا حول انسحابهم من المناطق المتفق عليها في سوتشي.

بدأت القوات الروسية والتركية بتسيير دورية عسكرية مشتركة، اليوم الثلاثاء، في منطقة تل أبيض وريف الدرباسية عند الحدود السورية- التركية، تنفيذاً لاتفاق "سوتشي" المبرم بين الطرفين.

أرسلت وزارة الدفاع الروسية عشرات العربات المدرعة إلى سورية، للمشاركة في الدوريات المتفق على تسييرها على طول الحدود الشمالية مع تركيا.

وسعت قوات الأسد نطاق قصفها المدفعي على محافظة إدلب، والذي يتركز على ريف قرى ريف إدلب الجنوبي، وانسحب في الوقت الحالي إلى قرى وبلدات الريف الغربي في محيط مدينة جسر الشغور.

فشل نظام الأسد، لليوم التاسع عشر على التوالي، في استدراج السكان المدنيين القاطنين في محافظة إدلب، إلى مناطق سيطرته، عبر الممرات "الإنسانية" التي أعلن فتحها مؤخراً.

 

أعلن فصيل "الجبهة الوطنية للتحرير" العامل في الشمال السوري صد محاولة تسلل للقوات الخاصة الروسية، باتجاه مواقعه في ريف إدلب.