الاسلحة الكيماوية

يستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة على شخصيات وكيانات تابعة لنظام بشار الأسد وأخرى روسية، في إطار نظام جديد للعقوبات يتعلق بالسلاح الكيميائي.

انتقلت المجموعة التكتيكية للسفن الحربية التابعة لحلف الناتو التي تقوم بدوريات في الجزء الشرقي من البحر المتوسط وباتت على مسافة قريبة من المياه الإقليمية السورية.

قال الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة اليوم السبت إنه يجري حوارا مع الرئيس دونالد ترامب بشأن الخيارات العسكرية إذا تجاهل نظام بشار الأسد تحذيرات واشنطن من استخدام أسلحة... اقرأ المزيد

اتهمت روسيا اليوم السبت فصائل المعارضة السورية بالتحضير لـ"هجوم كيميائي" في محافظة إدلب، تزامنا مع تحذيرات من واشنطن ودول غربية لنظام الأسد على أي استخدام آخر للكيماوي في سوريا.

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على 5 مؤسسات و8 أشخاص، قالت إنهم على صلة ببرنامج نظام الأسد للأسلحة الكيميائية.

تدرس القوى الغربية مقترحا فرنسيا لإنشاء آلية جديدة بمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمكنها من تحديد المسؤولية عن الهجمات بذخائر محظورة، حسبما نقلت وكالة "... اقرأ المزيد

قال مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، فراسوا ديلاتر، إن "مجلس الأمن الدولي سيبدأ في وقت متأخر اليوم الإثنين مناقشة مشروع قرار ثلاثي الأبعاد تقدمت به بلاده بشأن الملف السوري".

التقت وسائل إعلام أجنبية بالطفلة السورية ماسا، التي نجت من الهجوم بالأسلحة الكيماوية الذي شنه نظام بشار الأسد على مدينة دوما بالغوطة الشرقية مؤخرا.

هدد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين بفرض عقوبات جديدة على نظام بشار الأسد، بسبب استخدامه الأسلحة الكيماوية ضد السوريين، لكنهم أحجموا عن الانضمام لإجراءات عقابية أمريكية جديدة متوقعة ضد... اقرأ المزيد

رغم ادعاءه التخلص من مخزون السلاح الكيميائي في البلاد، لجأ نظام بشار الأسد إلى استخدام هذا السلاح المُجرم دوليا 215 مرة منذ بدء الحرب في سوريا عام 2011، حسب شبكة حقوقية ومصادر بالدفاع المدني في... اقرأ المزيد