المنطقة الآمنة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أن بلاده بدأت العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض ورأس العين الحدوديتين، والتي تمت السيطرة عليهما من قبل قواته وفصائل "الجيش الوطني"، ضمن عملية "نبع... اقرأ المزيد

انتهت القمة التي جمعت بين الرئيسين الأمريكي، دونالد ترامب، والتركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث تناول الطرفان قضايا ثنائية شائكة، وتطرقا إلى آخر التطورات على الساحة... اقرأ المزيد

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إن المقاتلين الأكراد لم ينسحبوا من مناطق في شمال سورية، نافياً صحة الادعاءات روسيا حول انسحابهم من المناطق المتفق عليها في سوتشي.

تترقب المناطق السورية الواقعة على الحدود مع تركيا، العملية العسكرية التي تنوي الأخيرة شنها، عقب ما بدا أنه "عدم اعتراض" أمريكي، وفق بيان البيت الأبيض الذي أصدره اليوم  الإثنين.

قال وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، وليد المعلم، إن حديث تركيا عن توطين اللاجئين السوريين في "المنطقة الآمنة" شمالي سورية هو "تطهير عرقي".

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن بلاده لم تعد قادرة على الانتظار ولو ليوم واحد، فيما يتعلق بتنفيذ المنطقة الآمنة، في شرقي الفرات(شمال شرق سورية).

 

زادت تركيا من تحركاتها العسكرية شمالي سورية، قبل ستة أيام من انتهاء المهلة التي حددها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للانتهاء من تنفيذ خطوات المنطقة الآمنة.

سيّرت الولايات المتحدة وتركيا دورية برية مشتركة في الأراضي السورية، ضمن الخطط الأولية لتنفيذ اتفاق "المنطقة الآمنة" شمالي سورية.

حلقت طائرات حربية تركية من طراز "F16" في أجواء شمالي سورية، في تطور لافت يأتي بالتزامن مع تهديدات أنقرة بقرب بدء عملية عسكرية شرق الفرات ضد "وحدات حماية الشعب".

رغم الطلعات الجوية الست المشتركة التي نفذتها أمريكا وتركيا شمالي سورية، وما رافقها من تسيير دورية برية على الأرض، إلا أنها لم تحقق ما تريده أنقرة، والتي تعتبر ما تم إنجازه بخصوص المنطقة الآمنة حتى... اقرأ المزيد