كازاخستان

بدأت الجولة الـ 13 من محادثات "أستانة"، اليوم الخميس، بحضور وفدي النظام السوري والمعارضة بالإضافة إلى وفود الدول المعنية بالملف السوري.

قال القنصل العام لكازاخستان في إسطنبول، "يركبولان صابييف"، إن "أستانا لديها مهمة حيوية لإرساء السلام في سوريا والمحافظة عليه"

أعلن وزير الخارجية الكازخي "خيرات عبد الرحمنوف"، اليوم، أن الجولة التاسعة من اجتماعات أستانا الخاصة بسوريا، والمقررة خلال الشهر الحالي، تأجلت إلى أجل غير مسمى.

قال الرئيس الكازاخي نور سلطان نازارباييف، اليوم الخميس، أن بإمكان بلاده إرسال قوات إلى سوريا، في حال اتخاذ الأمم المتحدة قراراً في هذا الشأن. وأوضح نازارباييف في مؤتمر صحفي عقده بعاصمة... اقرأ المزيد

صرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن اجتماعات القضية السورية المقرر انعقادها في العاصمة الكازاخية "أستانا" يوم 14  سبتمبر/أيلول الجاري، تعد بمنزلة مرحلة نهائية للمباحثات الرامية إلى... اقرأ المزيد

أعربت وزارة الخارجية الكازاخية عن ترحيبها بالاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن، الرامي إلى وقف إطلاق النار في محافظتي درعا والقنيطرة جنوبي سوريا.

تحاول موسكو إشراك حلفائها في جمهوريتي قيرغيريا وكازاخستان المنضويتين في "معاهدة الأمن الجماعي" في نشر قوات مراقبة لمناطق "تخفيف التوتر" في سوريا، وذلك عبر الطلب منهما إرسال قوات خاصة إلى هناك.

أعلنت وزارة الدفاع في كازاخستان، أنها تؤيد موقف وزارة الخارجية المتحفظ بشأن إرسال قوات إلى سوريا، حسبما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة "أديلبيك الدابيرغونوف".... اقرأ المزيد

قالت وزارة خارجية كازاخستان في بيان اليوم الجمعة، إنها لا تجري مفاوضات لإرسال قوات حفظ سلام إلى سوريا، ولن تنشر قوات هناك إلا بتفويض من الأمم المتحدة.

بحث أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، مع وزير الخارجية الكازاخي، "خيرت عبد الرحمانوف"، فرص توسيع دائرة المشاركين في عملية أستانا الخاصة بالتسوية في سوريا، بما في ذلك انضمام الدوحة.