“باب السلامة” يلزم العابرين بكود “HES” التركي الخاص بـ”كورونا”

ألزم معبر باب السلامة الحدودي بين سورية و تركيا، العابرين منه  بالكود الصحي “HES” الصادر عن وزارة الصحة التركية.

وحسب بيان صادر عن المعبر، اليوم الثلاثاء، فإن “كل من لديهم أسماء على الليستا (لوحة الدخول) في المعبر لن يسمح لهم بالدخول أو المغادرة من تركيا في حال لم يملكوا كود الصحة HES الخاص بكورونا”.

وأكد المعبر أن تطبيق القرار الحالي سيبدأ غداً الأربعاء 7 من تشرين الأول/ أكتوبر، طالباً المعبر من المواطنين التعاون في الأمر.

والكود الصحي”HES” هو اختصار لعبارة “Hayat Eve Sığar” (الحياة تتسع في المنزل)، ويبين ما إذا كان حامله قد أُصيب بفيروس “كورونا المستجد” أو خالط أحد المصابين.

وشددت الحكومة التركية، خلال الأسبوع الماضي، على ضرورة استخراج الكود من قبل المواطنين الأتراك والمقيمين الأجانب على أراضيها.

ومنعت الحكومة التركية التنقل في وسائل النقل والسفر والدخول إلى المؤسسات الحكومية دون إبراز الكود الصحي.

وحددت الحكومة طريقتين للحصول على الكود، إما عن طريق تحميل تطبيق “Hayat Eve Sığar” على الهاتف المحمول، واتباع الخطوات التي تطلب منه.

أو عن طريق إرسال رسالة نصية إلى الرقم 2023، إذ يجب كتابة رمز “HES” ثم ترك مسافة، ثم إدخال رقم الهوية الوطني، ومواليد الشخص وعدد الأيام التي سيُستخدم الرمز خلالها، وعقب ذلك يصل  الرمز عن طريق رسالة نصية.

وتزامن ذلك مع تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الشمال السوري، ليرتفع عدد المصابين إلى 1379 إصابة، وتسجيل 44 حالة شفاء، بحسب ما أعلنت شبكة الإنذار المبكر التابعة لـ”وحدة تنسيق الدعم”.

أما في تركيا، فقد سجلت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، 1511 إصابة جديدة بكورونا، ليصل عدد الإصابات الإجمالي إلى 327 ألفا و557 حالة.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا