نظام الأسد

أبرم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفاقين بشأن المناطق الحدودية شرق الفرات، في أقل من أسبوع، الأول مع الولايات المتحدة الأمريكية، والآخر مع روسيا في مدينة سوتشي على البحر الأسود.

نشرت وكالة أنباء النظام "سانا"، اليوم الاثنين صوراً لأسلحة ثقيلة ودبابات، أدخلتها قوات الأسد إلى محيط مدينة منبج في ريف حلب الشرقي، بموجب الاتفاق المبرم مع "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد).

نفى مصدر موالٍ لنظام الأسد، انتشار قوات الأخير، في كل من الطبقة والرقة، ومنبج في ريف حلب الشرقي، موضحاً أن التحرك يقتصر على أعداد قليلة من الجنود، وبدون عتاد عسكري "ثقيل".

مضى أسبوعان، على فتح معبر البوكمال الحدودي بين سورية والعراق، و لم تعبر خلال هذه الفترة، أي شاحنة بضائع، واقتصر العبور على حركة المسافرين، من وإلى أراضي البلدين.

 

 

تسارعت التطورات الخاصة بمناطق شرق الفرات، فالمستجدات أخذت أكثر من منحى، ما بين ردود الفعل الدولية، بين الخوف والرفض والتحفظ.

أعربت إيران، دعم تركيا، لحفظ أمنها على طول حدودها الجنوبية، لكن بموجب اتفاق "أضنة" المبرم بين أنقرة و نظام الأسد منذ نحو عشرين سنة، متهمةً الولايات المتحدة الأمريكية باستغلال الكرد في سورية... اقرأ المزيد

قدمت فرنسا لحلفائها الأوروبيين والأمريكيين، وثيقة تتضمن أربعة شروط، للقبول بنتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية في سورية عام 2021.

 

في قاعة كبيرة بفندق "الشيراتون" وسط العاصمة دمشق اجتمع ليل السبت 28 سبتمبر/أيلول الجاري، كبار رجال الأعمال السوريين، وهم "حيتان" المال والأعمال، في الاقتصاد السوري المتهالك بعد ثماني سنوات من... اقرأ المزيد

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل 6686 مدنياً في سورية على يد القوات الروسية، منذ التدخل الأول في 30 من سبتمبر/ أيلول عام 2015.

أعادت سورية والعراق فتح معبر البوكمال- القائم الواصل بينهما، بعد خمس سنوات من إغلاقه، بسبب سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على مساحات واسعة من المنطقة الشرقية لسورية.