نظام الأسد

انسحبت فصائل المعارضة من مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، وتمركزت جنوبها، لتدخلها قوات الأسد المدعومة من روسيا بعد اتباعها سياسة الأرض المحروقة من خلال مئات الضربات الجوية والصاروخية.

تعمل روسيا على تكثيف استثماراتها الاقتصادية في سورية من بوابة جزيرة القرم والتي ضمتها في عام 2014 بشكل كامل تحت مسمى جمهورية القرم.

أعلن الكرملين الروسي عن انعقاد قمة ثلاثية سبتمبر/ أيلول المقبل تجمع روسيا وتركيا وإيران لمناقشة الملف السوري.

يستمر نظام الأسد وروسيا بالحملة العسكرية البرية والجوية على محافظة إدلب، والتي برزت فيها أسلحة جديدة محرمة دولياً بدأا باستخدامها في المناطق المأهولة بالمدنيين في الأيام الثلاثة الماضية.

سيطرت قوات الأسد بدعم روسي على قريتين في ريف حماة الشمالي، بعد يومين من استئناف عملياتها العسكرية ونقض اتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل له في الجولة الثالثة عشرة من محادثات "أستانة".

نفى رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، نصر الحريري الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية، والتي أعلن العمل عليها في مؤتمر سوتشي بروسيا، في يناير/ كانون الثاني 2018.

اشتعلت جبهة الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي من جديد، بعد هدوء جزئي لعدة أسابيع، وذلك ضمن الحملة العسكرية التي تقوم بها قوات الأسد وروسيا على الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة.

كشفت هيئة الأركان الروسية عن مقتل 110 عناصر من قوات الأسد خلال المعارك الدائرة على أطراف محافظة إدلب، وذلك في الأشهر الأربعة الماضية.

تراجعت أعداد مخيم الركبان الواقع على الحدود الأردنية، بفعل الحصار الذي تفرضه روسيا ونظام الأسد على المنطقة، منذ أكثر من عام.

قتل عناصر من قوات الأسد إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات تنظيم "الدولة الإسلامية" في ريف السويداء جنوب سورية.