أردوغان يخفّض ضريبة القيمة المضافة على المواد الغذائية إلى 1%

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن ضريبة القيمة المضافة على المواد الغذائية الأساسية، انخفضت إلى 1 %، بعدما كانت عند نسبة 8 %.

وفي كلمة له نقلتها وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، قال الرئيس التركي، إنه و”في نطاق برنامج تبسيط نظام ضريبة القيمة المضافة لدينا، نقوم بتخفيض اليوم من 8 إلى 1 % في المنتجات الغذائية الأساسية”.

وأضاف، بحسب ما نقلت صحيفة “حرييت“: “المنتجات التي تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة فيها لها وزن كبير في سلة التضخم”.

ومن بينها: الجبنة، الزيتون، البيض، اللحوم، الفواكه، الخضار، الزيوت، السكر، الطحين والبقوليات.

فضلاً عن: الأرز والمعكرونة واللحوم والأسماك والشاي والقهوة والماء والحليب.

واعتبر أردوغان أن “هذا التخفيض الضريبي مكسب مهم في مكافحة التضخم، على أن ينشر القرار المتعلق به في الجريدة الرسمية يوم غد الأحد”.

من جانبه تحدث وزير الخزانة والمالية، نور الدين نباتي، عن خطوات اقتصادية جديدة، سيتم اتخاذها في الأيام المقبلة من أجل “مكافحة التضخم” في البلاد.

وقال نباتي، بحسب “حرييت”، إنه “سيُقدم المواطنون بسهولة وأمان مدخراتهم المادية من الذهب إلى النظام المالي من خلال تجار المجوهرات والبنوك”.

وأعلن الوزير النبطي أنه اعتباراً من 1 مارس / آذار المقبل، سيتم تنفيذ 3 حزم دعم بإجمالي 60 مليار ليرة ، مضيفاً: “نحن بصدد إنشاء حجم ضمان 60 مليار ليرة. هذه هي الخطوة الأولى من الباقات التي ستبدأ”.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي وصلت فيه معدلات التضخم في تركيا إلى مستويات قياسية.

وتشير البيانات التي نشرها “معهد الإحصاء التركي”، الأسبوع الماضي، إلى أن أسعار الاستهلاك في تركيا ارتفعت بنسبة 48.69 %، على أساس سنوي في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وهذه النسبة هي أعلى رقم يسجل منذ أبريل/ نيسان 2002.

وكانت وسائل إعلام تركية قد تحدثت، منذ مطلع العام الحالي، عن ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الأساسية والمواد الأولية في تركيا.

ولوحظ أيضاً ارتفاع كبير في الفواتير الشهرية التي تلقاها المواطنون، والخاصة باستهلاك الكهرباء والغاز الطبيعي.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا