سوريون يتعرفون على مصير أبنائهم في صور “قيصر”

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاحد، وأمس، بصور لجثث معتقلين سوريين قضوا في سجون نظام الأسد، خلال السنوات الماضية، وثقها وسربها ما يعرف باسم “قيصر”، وتعرفت من خلالها عائلات سورية على مصير أبنائها الذين كانوا قد اعتقلتهم مخابرات النظام قبل سنة ٢٠١٣.

وبعد أيام من بدء تطبيق العقوبات الاقتصادية ضد نظام الأسد بموجب قانون “قيصر”، نشرت منظمات حقوقية مُجدداً صورًا للضحايا، ليبدأ الأهالي بالتعرف على جثث ذويهم.

وبحسب ما رصد فريق “السورية.نت” على مواقع التواصل الاجتماعي، نعى سوريون ذويهم، و قالوا إنهم تعرفوا عليهم من خلال الصور التي أعيدَ نشرها مؤخراً.

ومن الصور التي تداولها ناشطون، صورة قالوا إنه للمقدم حسين هرموش، الذي يعتبر أول ضابط انشق عن قوات الأسد ومؤسس الجيش الحر، قبل أن يعتقله النظام في سبتمبر/أيلول 2011.

ونشر ناشطون عدة صور، وقالوا إنها وجدت بين الصور التي سربها “قيصر”، إلا أنه لم يصدر أي تصريح من قبل عائلة الهرموش تؤكد صحتها أو نفيها.

بموازاة ذلك، قال الشاب السوري محمد مشارقجي، عبر صفحته في “فيس بوك”، إنه “بعد 8 سنوات من انتظار خبر مفرح عن أخي أحمد، اليوم ولله الحمد عرفنا بأنه بين يدّي عليم رحيم، الشهيد بإذن الله أحمد عبد الهادي عجم”.

الحمدلله دائماً وأبداًوبعد 8 سنوات من انتظار خبر مفرح عن اخي أحمد، اليوم ولله الحمد عرفنا بأنه بين يدّي عليم رحيم.الشهيد بإذن الله أحمد عبد الهادي عجم.نسأل من الله القبول#قانون_قيصر #قيصر#المعتقلين

Gepostet von ‎محمد مشارقجي‎ am Samstag, 20. Juni 2020

كما أضاف “قمرٌ آخر نزفه، ابن خالي الشاب الشهيد حسين ناصر حوري، بعد اعتقال لمدة 8 سنوات في سجون عصابات الأسد، تم التعرف على صورته ضمن الصور المُسربة البارحة”.

قمرٌ آخر نزفه.ابن خالي الشاب الشهيد حسين ناصر حوري بعد اعتقال لمدة 8 سنوات في سجون عصابات الأسد.تم التعرف على صورته ضمن الصور المُسربة البارحة#قيصر #المعتقلين

Gepostet von ‎محمد مشارقجي‎ am Sonntag, 21. Juni 2020

ونشر علي عبد الله العبود، صور خاله محمد العبود، الذي تعرف عليه ضمن صور “قيصر”، وقال إنه “من أوائل الثوار في مدينة السفيرة، حيث كان يجمع المساعدات الطبية والغذائية والمالية، ويقوم بتوصيلها بسيارته إلى أهلنا في إدلب وريف حلب الغربي، وكان على تواصل مع غالب الثوار في ريف حلب الشمالي والثوار في حمص”.

وأضاف “وقع في كمين لحاجز طيار للنظام عند بلدة الزربة وتم اعتقاله في نهاية عام 2012، وقد تأكدنا من استشهاده من خلال الصور التي سربها قيصر عن المعتقلين”.

الشهيد باذن الله المعتقل الخال محمد العبود العباسي ابن جنيد الحج يوسف من اوائل الثوار في مدينة السفيرة حيث كان يجمع…

Gepostet von ‎علي عبدالله العبود‎ am Samstag, 20. Juni 2020

و”قيصر” هو لقب أطلق على عسكري سوري سابق، انشق عن نظام الأسد وسرب أكثر من 55 ألف صورة لضحايا قتلوا تحت التعذيب في سجون الأسد.

واعتمدت لجنة التحقيق الدولية، المكلفة ببحث جرائم الحرب في سورية على الصور، لإثبات وقوع فظاعات على يد نظام الأسد، كما أقرت الولايات المتحدة الأمريكية قانوناً باسمه لفرض عقوبات على النظام.

وبدأ تنفيذ قانون “قيصر”، الأربعاء الماضي، عبر فرض عقوبات على 39 شخصاً وكياناً في مقدمتهم رأس النظام السوري، بشار الأسد وزوجته أسماء، بسبب “الفظائع” التي ارتكبها بحق الشعب السوري، خلال السنوات الماضية.

وشملت العقوبات كلاً من شقيق بشار، ماهر الأسد، و”الفرقة الرابعة” التي يقودها ماهر في قوات الأسد، وكلاً من بشرى الأسد ومنال الأسد وسامر الدانا وغسان علي بلال ورانيا دباس.

كما شملت العقوبات رجل الأعمال المقرب من النظام محمد حمشو، بتهمة تمويل المليشيات الإيرانية، و”لواء فاطميون”، وأيضاً أحمد حمشو وعمرو حمشو وعلي حمشو وسمية حمشو.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا