أوكرانيا تعيد سوريا إلى الواجهة

أعادت أوكرانيا سوريا إلى الواجهة، لكن هذه المرة عسكريا بعدما تعطلت السياسة، فما كان يهيأ للطرح منذ أكثر من سنة تحت ذريعة إعادة خلط الأوراق السياسية في المنطقة، الذي يقوم على إعادة تعويم نظام الأسد، تحول إلى إعادة تموضع عسكري للقوى المؤثرة ميدانيا في سوريا.

هذا التحول قد يطيح بكل التفاهمات التي أُنجزت في السنوات الأخيرة لصالح الأسد ونظامه. فالتصعيد الأخير الذي جرى بين تل أبيب وموسكو ينذر بأن قواعد اشتباك جديدة ستُفرض في سوريا، قد تتسبب بتصادم بين تل أبيب من جهة، وموسكو وطهران من جهة أخرى.

الإشارة الأولى جاءت من العاهل الأردني، الذي أبدى تخوفه من تغيير قواعد الاشتباك في سوريا، وتحدث بشكل واضح وصريح عن مخاطر تراجع الدور الروسي لصالح الدور الإيراني، ففي لقاء مع برنامج (باتل غراوندز) العسكري التابع لمعهد هوفر في جامعة ستانفورد اعتبر العاهل الأردني ان “ملء إيران ووكلائها الفراغ الذي تخلفه روسيا في سوريا قد يؤدي إلى مشاكل على طول الحدود الأردنية”.

وأضاف أن “الوجود الروسي في جنوب سوريا كان مصدر تهدئة، ولكن مع انشغال موسكو في أوكرانيا، فإن الأردن يتوقع تصعيدا في المشاكل على الحدود”.

وعلى الأرجح فإن التصعيد قد بدأ، حيث تؤكد مصادر أردنية أن هجمات حدودية تحدث بشكل متصاعد في الأشهر الأخيرة من قبل أطراف معروفة الارتباط، إذ أن التوتر على الحدود الأردنية السورية سيؤثر مباشرة على استقرار مناطق جنوب سوريا ويعيد احتمال حدوث خروقات أمنية على حدود الجولان السوري المحتل، حيث من المتوقع أن تعيد طهران انتشارها في مناطق الجولان، بعدما كانت قد تعهدت للجانب الروسي بالتراجع 40 كلم عن حدوده.

عمليا التصعيد على خط طهران تل أبيب في سوريا أمر متوقع، لكن ما ليس متوقعا هو التصعيد الروسي الإسرائيلي في سوريا، والذي بدأ سياسيا مع لافروف ثم أخذ ملامح اقتصادية عبر إمكانية أن تقوم تل أبيب بتغطية بعض حاجات السوق الأوروبية من الغاز، لكنه في الآونة الأخيرة أخذ حيّزا أمنيا تصعيديا بعد قيام الدفاعات الجوية الروسية بالتصدي لطائرات حربية إسرائيلية كانت تشن غارة على مواقع تابعة للحرس الثوري وقوات النظام السوري. كما أشارت مصادر أمنية إسرائيلية إلى أن موسكو زودت النظام بدفاعات جوية جديدة لمساعدته على التصدي للغارات الإسرائيلية.

في حادثة غير مسبوقة، تصدت بطاريات صواريخ اس 300 الروسية، لأول مرة، لطائرات حربية إسرائيلية في سماء سوريا، هذا الحدث يخالف على الأغلب تفاهمات بوتين – نتنياهو التي جرت بعد التدخل الروسي العسكري في سوريا في 2015، والتي أعطت بموجبها موسكو لتل أبيب حرية الحركة ضد الأهداف الإيرانية على كافة المساحة السورية، كما أن هذا الحدث سيؤدي إلى تراجع التنسيق ما بين قاعدة حميميم وقاعدة حيفا.

على الأرجح أن التصادم الروسي الإسرائيلي في سوريا مستبعد، خصوصا أن موسكو بالغنى عن فتح جبهة جديدة تُثقلها ماديا، كما أنها قامت بسحب جزء من قواتها المقاتلة ونقلته إلى الجبهة الأوكرانية مع كبار الضباط الذين قادوا عملياتها في سوريا، ولكنها ليست حاليا في الموقع الذي تمنع فيه حدوث تصادم إيراني إسرائيلي كبير، خصوصا أنها تركت لطهران حرية التحرك في سوريا، الأمر الذي ساعد رأس النظام على إعادة رفع رهاناته الإيرانية، خصوصا بعد زيارته الأخيرة إلى طهران، إذ كشف سفير طهران السابق في دمشق محمد رضا باقري أن الأسد تحدث مع المرشد الإيراني علي خامنئي حول انسحاب القوات الروسية من سوريا، وقال باقري في مقابلة مع القناة الخامسة الإيرانية، بثت يوم الجمعة الفائت أن “الأسد طلب خلال زيارته الأخيرة لقاء المرشد الأعلى للثورة، للحصول على مشورة شخصية، وأعتقد أن من أهم النقاط كانت قضية انسحاب القوات الروسية من سوريا”.

من هنا فإن الفخ الذي نصبته الدول الغربية لموسكو في أوكرانيا، الذي تحول إلى حرب استنزاف طويلة الأمد، لا بد أن يتوسع ليشمل مناطق النفوذ الروسية، خصوصا في المياه الدافئة التي يزدحم برها وبحرها بأنابيب الطاقة وسماءها بالطائرات والصواريخ الحربية، والتي قد تتحول إلى خاصرة رخوة للضغط على طهران وموسكو معا، وهذا على الأرجح ما دفع العاهل الأردني إلى مراجعة موقفه الذي أطلقه أثناء زيارته الأولى لواشنطن في يوليو 2021 وبين الزيارة التي حصلت في 13 مايو 2022 حيث يصح القول إن ما بعد أوكرانيا ليس كما قبلها.

المصدر الحرة


المواد المنشورة والمترجمة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مؤسسة السورية.نت

قد يعجبك أيضا