أول صفقة “كبيرة” بين تركيا والإمارات بقيمة 490 مليون دولار

استحوذت “الشركة العالمية القابضة” الإماراتية، اليوم الخميس، على حصة 50% من شركة “كاليون انرجي” العاملة بالطاقة النظيفة في تركيا، في صفقة تعد الأولى بعد عودة العلاقات السياسية بين البلدين.

وحسب بيان للشركة الإماراتية، فإن قيمة الصفقة بلغت 1.8 مليار درهم (حوالي 490 مليون دولار).

وتشمل الصفقة إنشاء مشاريع الطاقة الكهروضوئية في منطقة كارابينار في قونية، ومشروع الطاقة الشمسية في أنقرة وغازي عنتاب، إضافة إلى مشاريع متجددة أخرى في مدن مختلفة من تركيا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة، إن “يشكل هذا ثاني أكبر استحواذ للشركة العالمية القابضة في قطاع الطاقة المتجددة حتى الآن”.

وحسب وكالة “بلومبيرغ“، فإن طحنون بن زايد، مستشار الأمن القومي للإمارات وشقيق الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، يترأس مجلس إدارة “الشركة العالمية القابضة”.

في حين تعتبر شركة “كاليون إنرجي” من أكبر شركات الطاقة في تركيا، ولها صلات بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حسب “بلومبيرغ”.

وأشارت الوكالة، إلى أن توسع الشركة الإماراتية في تركيا، يمكن أن يُمهد لسلسلة من الصفقات بين البلدين، خاصة في مجال النفط، إلى جانب أن الاتفاق دليل إضافي على حدوث تحول في العلاقات بين البلدين بعد خلافات سابقة.

وكانت العلاقات بين البلدين، قد شهدت تطورات خلال الأشهر الماضية، عقب زيارة بن زايد إلى تركيا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعقبها زيارة أردوغان إلى أبو ظبي، في فبراير/ شباط الماضي.

وتم خلال الزيارتين، توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات الاستثمار والدفاع والنقل والصحة والزراعة.

وبلغت قيمة التجارة بين تركيا والإمارات في النصف الأول من عام 2021 أكثر من سبعة مليارات دولار، بنمو بلغ 100%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020، بحسب إحصائيات إماراتية رسمية.

وتأتي تركيا في المرتبة الـ 11 بين أكبر الشركاء التجاريين للإمارات، فيما تمثّل الدولة الخليجية الثرية الشريك التجاري الثاني عشر لتركيا عالمياً، والشريك التجاري الأكبر لتركيا على مستوى منطقة الخليج.

وثمة ما يقارب من 400 شركة في تركيا مؤسسة برأس مال إماراتي، ويعتبر قطاع العقارات على رأس قائمة الاستثمارات الإماراتية في هذا البلد، إلى جانب استثمارات كبيرة في قطاع المصارف، وتشغيل الموانئ والقطاع السياحي.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا