“إجراء مؤقت”.. بريطانيا تلغي أول رحلة لنقل اللاجئين نحو رواندا

أعلنت السلطات البريطانية إلغاء أول رحلة لنقل طالبي لجوء من بريطانيا إلى رواندا، قبل دقائق من إقلاع الطائرة أمس الثلاثاء، وذلك بعد صدور أحكام قانونية بهذا الخصوص.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، في تصريحات صحفية، إن الرحلة توقفت بعد تدخل من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، مشيرة في حديثها لشبكة “BBC” أن توقيف الرحلات سيكون “مؤقتاً”، وأن التحضيرات جارية لإقلاع الرحلة التالية.

وأضافت: “لن نتوانى عن فعل الشيء الصحيح وتنفيذ خططنا للسيطرة على حدود بلدنا، وفريقنا القانوني يقوم بمراجعة كل قرار تم اتخاذه بشأن هذه الرحلة ويبدأ التحضير للرحلة التالية الآن”.

وكان من المفترض أن يصل 7 أشخاص من طالبي اللجوء في بريطانيا إلى رواندا، الواقعة شرقي إفريقيا، أمس الثلاثاء، إلا أن الرحلة توقفت بعد تدخل “متأخر” من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التي أصدرت قراراً بأن هذه الرحلات قد تشكل خطراً حقيقياً على بعض طالبي اللجوء.

وبناء على ذلك، قررت الداخلية البريطانية تعليق الرحلات، لحين مراجعة المحكمة العليا في لندن لقرارات الترحيل، والبت في شرعيتها أو عدمها، خاصة في مسألة اختيار روندا كبلد ثالث “آمن”.

“لماذا يرسلونا إلى رواندا؟”.. سوريون يضربون عن الطعام في بريطانيا

إجراءات بريطانية “غير رادعة”

وكانت بريطانيا ورواندا وقعتا في أبريل/ نيسان الماضي، اتفاقاً بإرسال المملكة المتحدة مهاجرين وطالبي لجوء إلى رواندا، على أن تمول بريطانيا الاتفاق بحوالي 144 مليون يورو في المرحلة الأولى.

وتقول بريطانيا إن الاتفاق يأتي بصدد حماية حدودها من الهجرة “غير الشرعية”، متذرعةً بأن رواندا بلداً “آمناً” لا ستقبال طالبي اللجوء.

لكن في العام الماضي، أعربت حكومة بريطانيا عن قلقها في الأمم المتحدة بشأن “القيود المستمرة على الحقوق المدنية والسياسية وحرية الإعلام” في رواندا.

ومع إعلان مشروع الترحيل، غيّر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، رأيه ووصفها بأنها واحدة من أكثر البلدان أماناً في العالم، حسب زعمه.

ويبلغ عدد سكان رواندا 13 مليون نسمة، وتقع في منطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا.

ورأت بريطانيا أن خطة الترحيل إلى رواندا سوف تحد من الهجرة “غير الشرعية” وسوف تردع المهربين وطالبي اللجوء من دخل الأراضي البريطانية.

إلا أن مراسل شبكة “BBC”، سيمون جونس، قال عبر حسابه في “تويتر” إن ما لا يقل عن 444 مهاجراً وصلوا إلى المملكة المتحدة، أمس الثلاثاء، على متن 11 قارباً، وهو أعلى رقم يومي منذ أن أعلنت الحكومة خطتها لإرسال بعض طالبي اللجوء إلى رواندا.

وتأتي تلك المتغيرات بسبب ارتفاع وتيرة اللجوء نحو بريطانيا قياساً بالعام الماضي، حيث وصل كثر من 10700 شخص إلى المملكة المتحدة منذ مطلع العام الجاري، وهو ضعف عدد الذين وصلوا إليها خلال نفس الفترة من عام 2021.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا