إسرائيل تعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية “الكاملة” مع تركيا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل قررت استئناف العلاقات الدبلوماسية مع تركيا بشكل كامل. 

وأضاف في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر: “بعد اتصالي برئيس تركيا إردوغان، قرر الطرفان إعادة إرسال السفيرين والقنصلين العامين. التجديد في العلاقات مع تركيا أمر مهم بالنسبة للاستقرار في المنطقة، وهو مهم اقتصادياً أيضاً لمواطني إسرائيل”. 

وتعليقاً على قرار استئناف العلاقات، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في تغريدة على تويتر: “أُشيد بتجديد العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع تركيا، وهو تطوُّر مهمّ قدناه خلال العام الماضي، سيشجع إقامة علاقات اقتصادية أكبر، وسياحة متبادلة، وصداقة بين الشعبين الإسرائيلي والتركي”.

وأضاف هرتسوغ: “علاقات حسن الجوار وروح الشراكة في الشرق الأوسط أمران مهمَّان لنا جميعاً، يمكن لأعضاء جميع الأديان، مسلمين ويهوداً ومسيحيين، العيش معاً في سلام، وعليهم ذلك”.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو” في مؤتمر صحفي مع نظيره القرغيزي جينبك كولوباييف في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة، إن بلاده وإسرائيل قررتا تبادل تعيين السفراء، لكنه أكد على أن استئناف العلاقات “لن يدفع تركيا إلى التخلي عن القضية الفلسطينية”.

وتشمل الاستعادة الكاملة للعلاقات عودة السفيرين والقنصلين العامين في البلدين.

المصدر السورية نت وكالات
قد يعجبك أيضا