إيران تندد وروسيا على الحياد.. ردود فعل أثارتها الضربات الأمريكية ضد “كتائب حزب الله” العراقية

أثار استهداف القوات الأمريكية لمنشآت تابعة لـ “كتائب حزب الله” في العراق وسورية، أمس الأحد، ردود فعل واستهجان، بعد إعلان البنتاغون رسمياً عن تنفيذ ضربات ضد 5 منشآت تابعة للكتائب، وذلك رداً على هجمات نفذتها الأخيرة ضد قواعد تستضيف جنود أمريكيين في العراق.

وأصدرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بياناً، قالت فيه إن “الأهداف الخمسة تشمل ثلاثة مواقع لحزب الله العراقي في العراق، واثنين في سورية، بينها مرافق لتخزين الأسلحة، ومواقع للقيادة والسيطرة، التي تستخدمها الكتائب في التخطيط وتنفيذ الهجمات ضد قوات التحالف الدولي”، ما أسفر عن مقتل 25 شخصاً، بينهم عناصر من “الحشد الشعبي” العراقي، بحسب بيان صادر عن الحشد.

“كتائب حزب الله” العراقية توعدت بالرد على الهجمات الأمريكية، واعتبرت العملية “استهتاراً بسيادة العراق وكرامة شعبه”، مطالبةً في بيان لها، القوات العسكرية والأمنية والقواعد الشعبية والوطنية، بطرد القوات الأمريكية من الأراضي العراقية.

أما إيران، نددت بالهجمات الأمريكية، التي استهدفت الكتائب المدعومة من طرفها، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إن “العدوان العسكري للولايات المتحدة على التراب العراقي والقوات العراقية، محل إدانة شديدة، باعتباره مثالاً واضحاً على الإرهارب (…) وتدينه إيران بشدة”، حسبما نقلت “وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء” (إرنا) عنه.

في حين علّقت روسيا على العملية بقولها إن الولايات المتحدة لم تخبرها بقصف مواقع “حزب الله” في العراق وسورية، ونقلت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قوله إن موسكو تُقيّم إيجاباً كل إجراءات تهدف لمحاربة الإرهاب، كما تُقيّم سلباً كل إجراء قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار.

وأيضاً، علّق “حزب الله” اللبناني، على الضربات الأمريكية، وقال في بيان صادر، اليوم الاثنين، إن “الاعتداء سافر خصوصاً على سيادة العراق وأمنه واستقراره وعلى الشعب العراقي بكامل مكوناته”، واصفاً الهجوم بـ “الوحشي والغادر”.

ونقلت قناة “العراقية” الرسمية، عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، عبد الكريم خلف، قوله إن رئيس حكومة تصريف الأعمال، عادل عبد المهدي، “أكد لوزير الدفاع الأمريكي رفضه لأي عمل منفرد من قوى التحالف الدولي في العراق”، وأن ذلك يعد “انتهاكاً للسيادة العراقية”.

و”كتائب حزب الله” العراقية هي ميليشيا شيعية، مدعومة من قبل إيران، تأسست عام 2007، كذراع أساسي ومتجذر يرتبط بـ “ولاية الفقيه”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا