اعزاز..العثور على مقبرة جماعية بريف المدينة

عثرت فرق خدمية، اليوم الثلاثاء، على مقبرة جماعية قرب مدينة اعزاز شمالي حلب، خلال عملها في توسعة طريق محليّة.

وتداولت صفحات محلية، صوراً لعملية انتشال رفات الجثث من فرق إنسانية وطبية وأجهزة الشرطة، فيما أعلنت فرق “الدفاع المدني السوري” عن استمرار عمليات البحث.

وقال “مكتب اعزاز الإعلامي”، في منشورين منفصلين، إنّ “العثور على المقبرة الجماعية قرب قرية ندّة شرق اعزاز، كان خلال توسعة طريق الريف الشرقي للمدينة”.

وأشار إلى “انتهاء عمليات البحث في المقبرة الجماعية، وإخراج رفقات لـ 5 أشخاص ويرجّح عودتها لسيدة وطفل و3 رجال”.

من جهته، قال المتطوع في “الدفاع المدني”، ربيع جندية لـ”السورية.نت”، إنّ “فرق الدفاع المدني حتى الساعة الرابعة والنصف، انتشلت رفات 4 جثامين فقط، فيما يزال البحث مستمراً”.

وحول عمر المقبرة، أوضح المتطوع “مسألة تقدير عمر المقبرة الجماعية، الطبابة الشرعية هي من تحدده، بعد إجراء الفحوصات اللازمة”.

وأشار إلى أنّ “عمل الفرق اقتصر على انتشال الجثث وتوثيقها ووضعها بأكياس مخصصة، ونقلها للطبابة الشرعية، التي تقوم بدورها بتوثيق الجثث واتخاذ الإجراءات اللازمة وفي حال تمّ التعرف إليها يتمّ تسليمها لذويها”.

ويردف: “وإذا لم يتعرّف إليها أحد، تسلّم لفرقنا مرة أخرى لتقوم بدفنها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المحليّة بعد القيام بكافة إجراءات التوثيق”.

واتّهم ناشطو المنطقة، تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، بتصفية مدنيين ودفنهم في المقبرة الجماعية، خلال سيطرته على المنطقة.

وترك النظيم خلفه عشرات المقابر الجماعية في ريف حلب، تعود لسكان مدنيين وعناصر من فصائل “الجيش الحر”، قام بتصفيتهم خلال تواجده في المنطقة.

وكان “المجلس العسكرية لمدينة منبج وريفها”، أعلن في يوليو/تموز الماضي، عن العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 30 شخصاً، قتلوا على يد “داعش” خلال سيطرته على مدينة منيج شرقي حلب، بين عامي (2014 ـ 2016).

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا