رئيس النظام يتحدث عن “الفساد المنتشر”..ذكي ومصمم

تحدث رئيس النظام، بشار الأسد، اليوم الأربعاء، عن الفساد المنتشر في الدولة والمجتمع، معتبراً أن الفاسدين لديهم القدرة والتأثير.

جاء ذلك خلال كلمة للأسد أمام وزراء الحكومة الجديدة، إذ قال بأن “الفساد منتشر، وعندما نقول إنه منتشر لا يعني ذلك في الدولة فقط، الدولة مرآة للمجتمع، هذا يعني أنه منتشر في المجتمع”.

وقال إن أغلب المجتمع ليس فاسداً “لكن القلة الفاسدة هي التي تطغى على السطح ولديها القوة والقدرة لكي تؤثر، فالفساد منتشر وذكي ومصمم”.

وأشار إلى أن “كثيراً من المسؤولين يعتمدون مبدأ أنني أنا مسؤول شريف لم أمارس أي عمل خاطئ (…) مكافحة الفساد لا تعني أن يكون المسؤول شريفاً فقط، بل يعني أن يكون شريفاً وأن يلاحق الفساد”.

وحديث الأسد عن الفساد ليس جديداً، إذ لم يخلو اجتماع مع وزراء الحكومة أو مسؤولين في الدوائر الحكومية ومجلس الشعب دون التطرق إلى الفساد وطلب مكافحته.

ويوحي بشار الأسد في كثيرٍ من اطلالاته، أنه بمثابة قائد الحملات المتلاحقة لمكافحة الفساد، وأنه المحارب الأول له.

لكن في المقابل، وحسب التقرير السنوي لـ “منظمة الشفافية الدولية” مطلع العام الحالي، بشأن معدلات الفساد حول العالم لعام 2019، فإن سورية احتلت المرتبة الثالثة، ضمن الدول الأكثر فساداً في العالم، بين 180 دولة شملها التقرير.

وحصلت سورية، بموجب التقرير، على 13 نقطة من إجمالي 100 نقطة، بالاستناد إلى الاستقراءات والتقييمات المعنية بالفساد، التي يتم جمعها عن طريق مصادر بيانات من 12 مؤسسة “مستقلة”.

وصدرت تصريحات من قبل مسؤولين في الحكومة، العام الماضي، حول محاربة الفساد وملاحقة الفاسدين واسترداد الأموال العامة المنهوبة، لكن دون تحسن ملحوظ على الواقع.

كما اعتبر الأسد، في كلمة له أمام أعضاء مجلس الشعب، الشهر الماضي، أن “الدولة مستمرة في استرداد الأموال العامة المنهوبة بالطرق القانونية وعبر المؤسسات، ولن يكون هناك أي محاباة لأي شخص يظن نفسه فوق القانون” في إشارة إلى رامي مخلوف ابن خاله.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا