الأسد يكثّف ظهوره بالإعلام الروسي.. ويتحدث عن ترشحه لانتخابات 2021

ظهر رأس النظام السوري، بشار الأسد، خلال اليومين الماضيين، في مقابلات عدة مع وسائل إعلام روسية، من بينها وكالة “ريا نوفوستي” و”سبوتنيك” و”سيغودينا”، وذلك تزامناً مع الذكرى الخامسة للتدخل العسكري الروسي في سورية.

“انتفاضة شعبية” ضد تركيا وأمريكا

الأسد ظهر، اليوم الخميس، في لقاء مع وكالة “سبوتنيك” تطرق خلالها إلى مسألة الوجود الأمريكي والتركي على الأراضي السورية، متحدثاً عن إمكانية حدوث “انتفاضة شعبية” في مناطق وجود القوات التركية والأمريكية.

وقال: “القضاء على الإرهابيين في سورية هو أولويتنا القصوى، وإذا لم يرحل الأمريكيون والأتراك بعد ذلك، فإنه بطبيعة الحال، ستبدأ المقاومة الشعبية وهذا هو السبيل الوحيد”.

واعتبر رأس النظام في حديث للوكالة الروسية أن الحرب في سورية لم تنتهِ بعد، بقوله: “طالما أنه يوجد إرهابيون يحتلون بعض مناطق بلادنا”.

“السوريون لا يهتمون باللجنة الدستورية”

بموازاة ذلك، تحدث الأسد إلى وكالة “سيغودينا” الروسية، اليوم الخميس، متطرقاً إلى مسألة ترشحه للانتخابات الرئاسية في سورية عام 2021، بقوله إنه من المبكر الحديث عن ذلك، وتابع: “يمكنني اتخاذ قرار بشأن ترشحي للانتخابات الرئاسية في وقت مبكر من العام المقبل”.

وعن اللجنة الدستورية السورية، قال الأسد إن السوريين ليسوا قلقين من موضوع تغيير الدستور، مشيراً إلى أن المفاوضات في جنيف ستستمر خلال الأسابيع المقبلة.

وأضاف: “محادثات جنيف في النهاية هي لعبة سياسية، والسوريون لا يركزون عليها في الوقت الراهن”، مردفاً: “السوريون لا يفكرون في الدستور ولا أحد يتحدث عنه. إنهم يهتمون بالإصلاحات التي نحتاج إلى إطلاقها، والسياسات التي نحتاج إلى تغييرها لتلبية احتياجاتهم”.

“المفاوضات مع إسرائيل ممكنة بشروط”

في حديثه لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية، أمس الأربعاء، أجاب الأسد على سؤال الصحفي الروسي حول إمكانية إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل بقوله إن ذلك ممكن لكن بشروط.

وأضاف: “لا يمكن أن تكون لنا علاقات طبيعية مع إسرائيل إلا بعد إعادة أرضنا إلينا، كل شيء بسيط للغاية، سيكون هذا ممكناً عندما تكون اسرائيل مستعدة لذلك، لكنها ليست جاهزة في الوقت الراهن”.

ونفى الأسد وجود أي مفاوضات سرية مع إسرائيل لتطبيع العلاقات، كما حدث مع الإمارات والبحرين، وقال: “لا توجد مفاوضات على الإطلاق”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا