الأسد يكلّف حسين عرنوس برئاسة مجلس الوزراء.. تعرف إليه

أصدر رئيس النظام، بشار الأسد، مرسوماً اليوم الخميس، يقضي بتعيين المهندس حسين عرنوس، رئيساً للوزراء، بعد إعفاء عماد خميس من منصبه.

ونشرت “رئاسة الجمهورية السورية” عبر معرفاتها الرسمية، أن الأسد عين عرنوس رئيساً للوزراء، بموجب المادة الثانية من المرسوم رقم 143، مشيرة إلى استمرار الحكومة بأعمالها لحين انتخاب مجلس الشعب الجديد.

ويشغل حسين عرنوس منصب وزير الموارد المائية منذ نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018، ووزير الأشغال العامة والإسكان في الفترة بين عامي 2016 و2018.

ولم يعفِ الأسد حسين عرنوس من منصبه في وزارة الموارد المائية، حيث أصبح رئيساً للوزراء إلى جانب مهامه كوزير للموارد المائية.

وجاءت إقالة الأسد لعماد خميس من منصبه وتعيين عرنوس بديلاً عنه، بشكل مفاجئ، في وقت تعاني فيه حكومة الأسد من أزمة اقتصادية خانقة، على خلفية انهيار قيمة الليرة السورية وغلاء الأسعار في الأسواق، وسط حالة من الغضب الشعبي.

ويخضع رئيس الوزراء الجديد، حسين عرنوس، لعقوبات أوروبية، وأُدرج اسمه على لائحة الشخصيات السورية الممنوعة من دخول دول الاتحاد الأوروبي.

ينحدر عرنوس من قرية التح في منطقة معرة النعمان بمحافظة إدلب، عام 1953، وتخرج من كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب عام 1978.

شغل سابقاً منصب محافظ القنيطرة ومحافظ دير الزور، ومديراً عاماً لـ”المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية”، إلى جانب مناصب أخرى.

وسبق أن انتقد عرنوس العقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام، مشيراً في تصريحات صحفية في أبريل/ نيسان 2019، إلى أن العقوبات “تعيق تقدم المشاريع الاستراتيجية” في سورية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا