“الإدارة الذاتية” ترفع سعر ربطة الخبز إلى 250 ليرة سورية

أعلنت “الإدارة الذاتية” في شمال شرق سورية، رفع سعر ربطة الخبز في المناطق الخاضعة لسيطرتها إلى 250 ليرة سورية.

وحسب بيان صادر عن الإدارة، أمس السبت، قررت اعتماد سعر ربطة الخبز العادي بـ 250 ليرة سورية للربطة الواحدة بوزن 1.25 كيلوغراماً.

وأكد البيان أن السعر الجديد سيكون اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل، الموافق لـ13 من نيسان الجاري.

وأرجعت الإدارة سبب رفع السعر إلى “مقتضيات المصلحة العامة”، وتم اتخاذ القرار خلال “الاجتماع المنعقد بين الهيئة الرئاسية للمجلس التنفيذي في شمال وشرق سورية، والرئاسات المشتركة للمجالس التنفيذية في الإدارات الذاتية والمدنية”.

ولم تنشر “الإدارة الذاتية” البيان بشكل رسمي حتى ظهر اليوم، في حين تواصلت “السورية. نت” مع مصادر محلية في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة والتي أكدت بأن القرار صحيح.

ويأتي ذلك في ظل معاناة مناطق شمال شرق سورية بين الفترة وأُخرى، من مشكلة في تأمين مادة الخبز لعدة أسباب، وسط وعود بحلها قريباً.

وقال الرئيس المشترك لمجلس القامشلي التابع للإدارة، افرام إسحاق، إن “مشكلة تأمين الخبز من المشاكل الحاضرة على طاولة اجتماعاتنا الأسبوعية والشهرية، وحان الوقت لاستئصال المشكلة من جذورها، ووضع حلول نهائية، والتخطيط لإنشاء مشاريع اقتصادية استراتيجية طويلة الأمد”.

وأرجع إسحاق، في حديثه لموقع “آذار برس“، الأربعاء الماضي، سبب أزمة الخبز إلى “غلاء سعر كيس الطحين، الذي تجاوز في السوق السوداء 30 آلف ليرة سورية، وكذلك المازوت والخميرة، وكيفية استيرادها وأجور العمال والنقل وغيرها من الأمور التي تعيق وتخلق هذه المشكلة بين الحين والأخر، لكن تبقى هذه المشكلة متجددة مع كل تغير في سعر الدولار وارتفاعه”.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان الرئيسة المشاركة لهيئة المالية في “الإدارة الذاتية”، سلوى السيد، زيادة رواتب العاملين بداية من الشهر الجاري.

وقالت السيد إن “قرار زيادة الرواتب، جاء نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة الناتجة عن تدني سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية”.

وتوقعت مصادر قريبة من “الإدارة الذاتية”، بأن “نسبة زيادة رواتب العاملين ستكون بين 25 و30 في المئة”.

وتزامن ذلك مع أنباء عن تمديد “الإدارة الذاتية” لفرض حظر تجوال في مدن: القامشلي، الحسكة، الرقة، لعشرة أيام أخرى، بسبب تزايد الإصابات بفيروس “كورونا”.

ونقلت “نورث برس” عن مصدر داخل الإدارة، اليوم الأحد، بـ”تمديد الإغلاق لعشرة أيام، وهناك مناطق جديدة ستضاف إلى قائمة الإغلاق الكلي”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا