“الإدارة الذاتية” تعتزم طرح تطبيق للتواصل في مناطق سيطرتها

تعتزم “الإدارة الذاتية” طرح تطبيق للتواصل في مناطق سيطرتها بشمال وشرق سورية، حسب ما أعلن مسؤول في مكتب الاتصالات التابع لها، مشيراً إلى أنه سيكون شبيهاً بتطبيقات المراسلة “واتساب”.

ويتم إعداد التطبيق الجديد بالتعاون مع شركة “روجافا سيل” (RCELL) المحتكرة لخدمة التزويد بالإنترنت في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”.

وقال الرئيس المشترك لمكتب الاتصالات، غاندي حسن في تصريحات، اليوم الجمعة إن التطبيق سيحمل اسم “حكي”، و”سيكون أفضل من شبكة الـ 3G من حيث جودة الشبكة، ولاسيما من ناحية الأداء، الصوت، الإرسال والاستقبال والاتصال المرئي وإرسال الملفات”.

وأضاف حسن أن هذه الخطوة تأتي “من أجل تطوير وتسهيل التواصل والحفاظ على أمن الاتصالات لأهالي المنطقة، كما أنّه يعدّ تطبيقاً خاصاً بعمل مؤسسات الإدارة الذاتيّة”.

ومن المقرر أن يطرح التطبيق مع حلول العام المقبل 2023، وسيكون خاصاً بمناطق شمال وشرق سورية، فيما سيعمل في أي مكان تتوفّر فيه شبكة (Rcell).

وفي عام 2019 كانت “الإدارة الذاتية” قد منعت أصحاب المحال وشركات توزيع الإنترنت من استخدام الإنترنت التركي، وأجبرت الجميع على اعتماد شركة فالين مصدراً وحيداً للإنترنت.

وتذرع مسؤولو “الإدارة” بإصدار قرار منع استخدام الإنترنت التركي، حينها، بأن الأخيرة تستخدم خطوط الإنترنت بـ”غرض التجسس على قوات سوريا الديمقراطية والمنطقة”.

وفي أعقاب ذلك القرار حصلت شركة “روجافا سيل” (Rcell) على حقوق ترخيص، وهي التابعة لمؤسسة “فالين”، التي تزود مناطق “الإدارة الذاتية” بالإنترنت عبر كابل ضوئي، من إقليم كردستان العراق.

ولا يعلن صراحةً عن الجهة المالكة لـ”فالين”، فيما ذكرت تقارير إعلامية سابقة أن هذه المؤسسة تحظى بدعم أمني وتسهيلات إدارية وخدمية كبير داخل “الإدارة الذاتية”، وسط اتهامات بأن ملكيتها الحقيقية تعود إلى متنفذين ومسؤولين كبار في الأخيرة.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا