الإعلان عن حصة سورية من “حج 2023”.. والملف خارج يد النظام

حددت المملكة العربية السعودية حصة سورية من موسم الحج لعام 2023 بـ22500 ألف حاج، دون أن تحدد قيوداً على فئة عمرية معينة دون غيرها، وفق ما جاء في بيان لـ”لجنة الحج العليا السورية”.

وقالت اللجنة في بيان لها، اليوم الجمعة، إنها عقدت اجتماعاً عن بعد أمس الخميس مع ممثلي وزارة الحج والعمرة في المملكة، ووزارة الخارجية والداخلية، الجوازات والطيران المدني.

وأضاف البيان أن ممثّل وزارة الحج والعمرة أبلغ الجانب السوري عن حصّة الجمهورية العربية السورية في الموسم الجديد والبالغة /22500/ حاجاً سورياً، وأنه لا يوجد تحديد للأعمار، بل يُسمح لجميع الفئات العمرية بالحج.

وبذلك يكون عدد الحجاج قد عاد إلى النسبة المعمول بها سابقاً، بعد أن تم تقليصها لأسباب تتعلق بصحة وسلامة الحجاج، ونظراً للتداعيات التي فرضها فيروس “كورونا”، خلال الموسم الماضي.

وأعرب الوفد السعودي “عن تجديد ثقته في اللجنة وإدارتها لهذا الملف السيادي، كما أشاد بحسن تنظيمها لشؤون الحجاج السوريين في جميع مراحل العمل”، وفق البيان.

ومنذ عام 2013 تمسك “لجنة الحج العليا السورية” بالملف السيادي الخاص بسورية، بعدما سحبته السعودية من وزارة الأوقاف التابعة للنظام السوري، كدلالة على عدم اعترافها بشرعيته حينها.

وتتبع “لجنة الحج السورية” لـ”الائتلاف السوري المعارض”. لكنها ورغم هذا الانتماء تعمد على إتاحة التسجيل لكافة السوريين من أجل أداء الفريضة، سواء إن كانوا ضمن مناطق سيطرة المعارضة أو مناطق سيطرة النظام السوري.

وأشار بيانها إلى أنها “تحرص باعتبارها مؤسسة تتبع للمعارضة السوريّة أن يكون الحج ملفاً تعبّديّاً بعيداً عن السياسة”.

وأضافت: “اللجنة تخدم كافّة السوريين على حد سواء ولا تميز بينهم بناءً على مواقفهم السياسيّة أو انتماءاتهم العرقيّة، لتقدم بذلك نموذجاً مثالياً لمؤسسات سورية المستقبل”.

ولطالما هاجم النظام السوري ووزارة الأوقاف التابعة له الرياض، بسبب رفضها توقيع اتفاقية تنظيم الحج معه، مدعياً أن السعودية تمنع السوريين من أداء هذه الفريضة منذ 11 عاماً.

ولدى “لجنة الحج” مكاتب دائمة ومعتمدة في كل من: باب الهوى، الريحانية، غازي عنتاب، إسطنبول، بيروت، عمان، القاهرة، مكة، إضافةً إلى مكاتب مؤقتة في كل من: باب السلامة، مرسين، الإمارات، الكويت، قطر.

وخلافاً لتصريحات وزارو الأوقاف في حكومة النظام، شهدت السنوات السابقة لظهور فيروس “كورونا”، أداء آلاف السوريين لمناسك الحج عن طريق “لجنة الحج العليا”.

إذ بلغ عدد الحجاج السوريين عام 2019، 22 ألفاً و500 حاج سوري، بينهم قادمون من مناطق سيطرة النظام السوري.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا