التهم أوراقهم الثبوتية.. حريق مخيم عرسال يُشرّد 100 عائلة سورية

حذرت السلطات المعنية في بلدة عرسال اللبنانية، من تفاقم أضرار الحريق الذي اندلع صباح اليوم الأربعاء، في مخيم للاجئين السوريين.

وقالت “الوكالة الوطنية للإعلام”، الناطقة باسم الحكومة اللبنانية، إن الحريق أسفر عن تضرر مجاري الصرف الصحي، ما يهدد بأخطار صحية وبيئية على الجميع، في حال لم تصليح الضرر الحاصل بالسرعة اللازمة.

وأشارت الوكالة إلى أن الحريق أدى إلى احتراق 93 خيمة من أصل 200 خيمة تقطنها عائلات سورية في بلدة عرسال، لافتةً إلى أن النيران التهمت الأوراق الثبوتية الخاصة بعشرات السوريين.

ولم يتم تسجيل أضرار بشرية، باستثناء إصابتين اثنتين، فيما لم يُعرف سبب الحريق حتى لحظة إعداد التقرير.

وتحدثت تقارير لبنانية عن تشرد قرابة 100 عائلة سورية بسبب الحريق، وسط مساعٍ لتأمين مأوى جديد لهم.

واندلع حريق ضخم، في الساعة السادسة والنصف صباح اليوم، في مخيم “الوفاء العماني” الذي يقطنه آلاف السوريين، في بلدة عرسال اللبنانية في البقاع الشمالي.

وقال الدفاع المدني اللبناني في بيان: “أخمد عناصر من الدفاع المدني، معززين بالآليات من المراكز المجاورة، وبعد جهودٍ مضنية استمرت منذ الساعة 07:45 ولغاية الساعة 10:00 من تاريخ اليوم الواقع في 05/10/2022، حريقاً شب في 65 خيمة داخل مخيم للنازحين السوريين في وادي الحصن/عرسال”.

وأضاف أنه تم التأكد من تبريد رقعة الحريق بإحكام منعاً لتجدد النيران، مؤكداً حدوث أضرار مادية فقط.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة للحريق، أظهرت تضرر بقعة كبير من الخيام داخل المخيم، وسط مطالب بتأمين مأوى مناسب للعائلات المتضررة.

من جانبه، قال فريق “منسقو استجابة سوريا” إن أكثر من 45 حريقاً نشب في مخيمات اللاجئين في لبنان، منذ مطلع العام الحالي، تسبب بأضرار كبيرة في تلك المخيمات، وسط ضعف كبير في عمل المنظمات الإنسانية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وأضاف في بيان له، اليوم الأربعاء، أن على المجتمع الدولي “أن يعي أن عودة أي لاجئ أو نازح إلى سوريا مرتبطة بإنهاء الآلة العسكرية للنظام السوري، ومحاسبة مجرمي الحرب في سوريا، لضمان عودة آمنة للسوريين في مختلف المناطق”.

ويُعتبر مخيم “الوفاء العماني” من أكبر مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال، ويقطن فيه آلاف السوريين ضمن 200 خيمة.

وتُقدّر الحكومة اللبنانية وجود أكثر من 1.5 مليون سوري على أراضيها، مطالبة المجتمع الدولي بتأمين عودتهم إلى سورية بسبب الظروف الاقتصادية السيئة التي يعاني منها لبنان، إلا أن مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ترى أن ظروف العودة “غير مناسبة” حالياً.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا