الداخلية التركية تتيح لسائقي سيارات الأجرة التحقق من “إذن سفر الأجانب” بين الولايات

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الخميس، منح سائقي سيارات الأجرة، “صلاحيات التحقق”، من إذن السفر للركاب الأجانب “لكي لا يكونوا واسطة في نقل المهاجرين غير الشرعيين” ما بين الولايات التركية.

وأضاف صويلو وفق ما نقله موقع “خبر” (haberler) التركي، أن الوزارة ستعمد كذلك إلى وضع كاميرات مراقبة في مواقف الشاحنات، لمنع نقل “المهاجرين غير الشرعيين”، الذين “يختبؤون بها سراً”.

وتداولت وسائل التواصل في الأيام الماضية، مقطع مصور لقفز عدد من المهاجرين غير الشرعيين، الذين يعتقد أنهم يحملون جنسيات بلدان شرق أسيا، من إحدى الشاحنات على طريق سفر، بالقرب من حاجز تفتيش للشرطة التركية.

 ولم يُعرف على وجه الدقة، موقع تصوير المشهد، لكن بعض المصادر قالت إنه على الطريق السريع بين اسطنبول، وولاية أزمير القريبة بحرياً من الجزر اليونانية.

حملة موسعة

وتشهد المدن التركية حالياً، خاصة الرئيسة، مثل اسطنبول وأنقرة، حملة أمنية موسعة ضد “المهاجرين غير الشرعيين”، حيث تشمل الإجراءات اللاجئين السوريين ممن يقيمون في ولايات أخرى، غير الولاية المسجلين فيها.

ورحّلت السلطات التركية 34 ألفاً و112 مهاجراً ولاجئاً، ممن دخلوا البلاد بطرق غير قانونية منذ مطلع العام الحالي.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان، نشرته الأناضول، أمس الأربعاء، أن الخطوة تأتي في إطار مكافحة الهجرة غير النظامية، مشددة على أن عمليات التفتيش المتعلقة بضبط المهاجرين غير النظاميين، مستمرة بأقصى سرعة.

وأوضحت أنه جرى ترحيل 630 أفغانياً إلى بلادهم، عبر رحلتي طيران، من ولايتي إسطنبول وأغدير، أمس الثلاثاء.

ولفت إلى استمرار إجراءات ترحيل 3 آلاف و388 مهاجراً أفغانياً، مضيفاً أنه تم ترحيل 18 ألفاً و256 أفغانياً إلى بلادهم منذ 27 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأشار البيان، إلى استمرار معاملات 24 ألفاً و344 أجنبياً من 89 جنسية في مراكز الترحيل، ووحدات إنفاذ القانون، تمهيداً لترحيلهم.

إجراءات أخرى

حملة السلطات التركية ضد الهجرة غير الشرعية، واللاجئين المخالفين في البلاد، شملت إجراءات أخرى، من بينها مخالفة أصحاب المنازل الذين يعمدون إلى تأجير لاجئين ومهاجرين “غير شرعيين”.

كما ذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن السلطات عمدت إلى مداهمة المكاتب غير المرخصة، العاملة في مجال منح تراخيص الإقامة، وغيرها من المعاملات المتعلقة بالأجانب، في إطار مكافحة “الهجرة غير الشرعية”.

وتمنح تركيا، بموجب قوانينها السارية، أنواعاً عدة من الإقامات للأجانب، مثل إقامة الطالب، إقامة مستثمر، إقامة عقارية، إقامة عمل، بالإضافة إلى الإقامة السياحية.

ويضاف إلى ذلك بطاقة “الحماية المؤقتة”، التي حصل معظم الس في تركيا، والتي لا تعتبرها السلطات بمثابة إقامة، إذ تمنع القوانين حامليها وهم نحو 3 ملايين ونصف المليون سوري، من السفر خارج تركيا والعودة لها، كما لا يُسمح لحامليها بالسفر ضمن المدن التركية إلا ضمن إذنٍ وبشروط.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا نحو 3.8 مليون، يقيم معظمهم في ولايات اسطنبول وغازي عنتاب وهاتاي وشانلي أورفا وأنقرة وكلس وغيرها.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا