الكرملين يرد على مطالبة الرئيس الأمريكي بعزل بوتين

قالت الرئاسة الروسية “الكرملين”، اليوم الأحد، إنه ليس للرئيس الأمريكي جو بايدن، أن يقرر من يكون في السلطة بروسيا.

جاء ذلك رداً على تصريحات بايدن، التي دعا فيها إلى عزل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين من السلطة.

وقال دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للكرملين: “ليس بايدن من يقرر، الروس هم من ينتخبون رئيس بلادهم”، بحسب ما نقلته قناة روسيا اليوم.

وأمس السبت، دعا بايدن خلال خطاب ألقاه خارج القلعة الملكية في العاصمة البولندية، وارسو، إلى عزل بوتين قائلاً: “بحق الله، لا يمكن لهذا الرجل أن يظل في السلطة”.

وفي حديثه مباشرة إلى الروس، شدد بايدن على أن “الشعب الروسي ليس عدواً”. وقال: “دعوني أقول هذا، إذا كنتم قادرين على سماعي، أنتم الشعب الروسي لستم عدونا”.

وأضاف: “أرفض تصديق فكرة أنكم تقبلون بقتل أطفال وأجداد أبرياء، أو أنكم تقبلون بقصف روسي لمستشفيات ومدارس ومستشفيات توليد”.

ووصف بايدن الحرب التي تُشن على أوكرانيا، بـ”الفشل الاستراتيجي لروسيا”، محذراً من أن موسكو ستخرج قريباً من أكبر 20 اقتصاداً في العالم، بسبب العقوبات المفروضة ضدها، إثر غزو أوكرانيا.

ولاحقاً، قال مسؤول بالبيت الأبيض، إن بايدن لم يكن يدعو إلى تغيير النظام في روسيا، مشيراً إلى أن الرئيس الأمريكي أراد القول، إن بوتين لا يمكنه أن يمارس النفوذ على جيرانه أو المنطقة.

وأضاف: “ما أراد الرئيس قوله، إنه لا يمكن السماح لبوتين بممارسة سلطة على جيرانه أو على المنطقة. لم يكن يتحدث عن حكم بوتين في روسيا ولا عن تغيير للنظام”.

ونقلت “سي ان ان” في هذا الإطار عن مسؤول آخر في البيت الأبيض، إن “هذا السطر الذي قرأه بايدن، لم يكن وارداً ضمن التصريحات المعدة للرئيس الأمريكي”.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “ناتو”، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.

المصدر السورية.نت وكالات
قد يعجبك أيضا