الليرة التركية تواصل خسائرها وتسجل أدنى مستوياتها منذ نهاية 2021

فقدت الليرة التركية 0.4% من قيمتها مقابل الدولار، خلال الساعات الـ 24 الماضية، وعادت إلى أدنى المستويات التي سجلتها في أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بعد سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة.

وسجلت الليرة 15.16 للدولار الواحد، بحلول الساعة 06.30 بتوقيت جرينتش (8.30 بتوقيت تركيا)، عند الإغلاق أمس الاثنين.

وفقدت العملة التركية 13% من قيمتها هذا العام، مقابل الدولار، بحسب تقارير تركية، بينما فقدت 44% في عام 2021، وأدى انخفاضها إلى ارتفاع تكلفة الواردات التي تزيد من التضخم، خاصة في مجال الطاقة والمواد الخام التي تحولها المصانع في تركيا إلى صادرات.

وعلى ضوء الانحدار الكبير في قيمة العملة المحلية، تعاني البلاد في الأشهر الأخيرة من ارتفاع كبير في الأسعار، شملت وسائل النقل والطعام والسلع الأساسية الأخرى.

وأفادت بيانات صادرة عن “هيئة الإحصاء التركية”، في 4 أبريل/ نيسان الماضي، بأنّ التضخم السنوي لأسعار المستهلكين داخل البلاد قفز إلى أعلى مستوى منذ 20 عاماً.

ووصل المستوى إلى حد 61.14% خلال مارس/ آذار الماضي، مدفوعاً بارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وارتفع أيضاً مؤشر أسعار المنتجين خلال مارس/ آذار بواقع 9.19% على أساس شهري، فيما بلغ 114.97% على أساس سنوي.

ويقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقاً من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معين.

وسجل مؤشر التضخم داخل تركيا في فبراير/ شباط الفائت ارتفاعاً بنسبة 4.81% على أساس شهري، ليبلغ 54.44% على أساس سنوي.

المصدر السورية نت - وكالات
قد يعجبك أيضا