اليورو ينخفض لأدنى مستوى له مقابل الدولار منذ 20 عاماً

يتواصل هبوط سعر صرف اليورو الأوروبي أمام الدولار، ليسجل، اليوم الثلاثاء، أمام العملة الأمريكية، سعر 0.990، وذلك في أدنى مستوى له منذ ديسمبر/ كانون الأول 2002. 

وحسب بيانات أسعار الصرف لدى البنك المركزي الأوروبي، تراجع سعر الصرف من 0.998 أمام الدولار، المسجل في ختام تعاملات أمس الاثنين.

يأتي ذلك بينما تعاني دول المنطقة من أزمة متصاعدة في الغاز الطبيعي اللازم لتوليد الكهرباء، وعدم قدرة غالبية بلدان الاتحاد الأوروبي على بناء مخزونات آمنة للطاقة قبيل الشتاء.

وتغلق شركة غازبروم الروسية خط أنبوب “نورد ستريم 1″، الذي يغذي ألمانيا ودولاً أخرى بالغاز، نهاية الشهر الجاري ولمدة 3 أيام، في أعمال صيانة دورية ستضيف مزيداً من الأعباء على دول الاتحاد الأوروبي.

وتسببت الموجات الحارة في أوروبا بالفعل، في ضغوط على إمدادات الطاقة، وتتزايد المخاوف من أن أي اضطراب خلال أشهر الشتاء، قد يكون مدمراً لنشاط الأعمال.

ووفق ما ذكرته “الشرق الأوسط“، عن المحلل لدى شركة “ويسترن يونيون”، غيوم دوجان، فإنه “في مواجهة خطر النقص الذي يهدد أوروبا هذا الشتاء، نلاحظ حساسية للأسعار إزاء أي خبر سيئ”.
ويلفت إلى أن اليورو يواجه أيضاً صعوبة في مواجهة الدولارين الأسترالي والكندي، بالإضافة إلى أنه عند أدنى مستوياته مقابل الفرنك السويسري منذ 2015.

ومن جانب آخر، هبط الجنيه الإسترليني إلى مستوى منخفض جديد هو الأدنى في عامين ونصف عند 1.1729 دولار، في حين استقر الين الياباني عند 137.270 للدولار، عقب ملامسته أدنى مستوى في شهر عند 137.705 في وقت سابق من اليوم.

المصدر السورية نت وكالات
قد يعجبك أيضا