انخفاض لليرة التركية بعد قرار “مفاجئ” للبنك المركزي.. اقتصاديون يعلقون

شهدت الليرة التركية انخفاضاً أمام الدولار، اليوم الخميس، بعد قرار مفاجئ للبنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي تخفيض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس لتنخفض من 14% إلى 13%.

وقالت اللجنة في بيان أن قرار تخفيض سعر الفائدة جاء “بعد تقييم العوامل التي تؤثر على السياسة النقدية مثل الطلب والتضخم الأساسي والعرض.

وأضافت أن “اللجنة تراقب الأسواق العالمية وآثار التضخم العالمي عن كثب، وبينت أن البنوك المركزية العالمية تشير إلى استمرار ارتفاع التضخم بسبب ارتفاع أسعار الطاقة”.

وعقب القرار انخفضت قيمة الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 1%، إذ تجاوزت حاجز 18 ليرة للدولار الواحد بعد دقائق من إعلان المركزي.

وحسب وكالة “بلومبيرغ”، فإن قرار البنك المركزي، جاء رغم ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى في 24 عاماً، وكان مفاجئاً لكثير من الاقتصاديين الأتراك.

ولاقى القرار استياء سياسيين واقتصاديين أتراك، إذ توقع الخبير الاقتصادي سلجوق جاشار، عبر حسابه في “تويتر” بوصول سعر الصرف إلى 20 ليرة للدولار الواحد.

في حين وصفت الدكتورة في الاقتصاد، توبا أوزاي، سياسة البنك المركزي بأنها “فاشلة”.

بينما اعتبر الصحفي إبراهيم هاسكولو أوغلو، أنه “ليس من الطبيعي خفض أسعار الفائدة في وقت يقوم فيه العالم كله برفع أسعار الفائدة”.

وكانت الليرة التركية، قد شهدت خلال عام خسائر كبيرة في قيمتها، إذ كان سعر صرف عند 8.8 ليرة مقابل الدولار في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي، قبل أن تبدأ بالانخفاض تدريجياً وصولاً إلى 18 ليرة اليوم.

وعلى ضوء الانحدار الكبير في قيمة العملة المحلية، تعاني البلاد في الأشهر الأخيرة من ارتفاع كبير في الأسعار، شملت وسائل النقل والطعام والسلع الأساسية الأخرى.

كما زاد التضخم بشكل كبير، وحسب بيانات هيئة الاحصاء التركية الصادرة، الأسبوع الماضي، ارتفع التضخم على أساس سنوي خلال الشهر الماضي بنسبة 79.6%.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا