برنامج “دلني” يفتتح تدريبه الأول في الخدمات الرقمية بمدينة اعزاز

افتتح “المنتدى السوري” في مدينة اعزاز شمالي حلب، التدريب الأول من برنامج “دلني”، الذي يهدف إلى تطوير كوادر مهنية في الشمال السوري، للعمل في قطاع الخدمات الرقمية.

ودُلَّني هو “مجمع تقني شامل”، يسعى لاستقطاب وتطوير المواهب التكنولوجية المحلية، بهدف “نهضة الإقتصاد الرقمي السوري”، وبناء أساس قوي لأي شخص يرغب بالعمل في المجال التقني.

ويسعى برنامج “دُلني”، لتمكين المتدربين من إتقان المهارات الأساسية، لتحقيق النجاح في المجال المهني.

ويركز البرنامج على توفير فرص التوظيف بعد الانتهاء من التدريب.

نواة السوق الرقمية السورية

وقال الرئيس التنفيذي لـ”المنتدى السوري”، غسان هيتو، إن سورية حالياً تعاني “من مشكلتي الفقر وضعف التعليم، وحلها يكمن في تمكين التعليم والتمكين الاقتصادي”.

وأضاف أن “الحلول تأتي أولاً بجهود السوريين أنفسهم، وفي حال البناء على هذه القاعدة سيكون برنامج دلني الذي يسعى لتحقيق الجانبين (التمكين الاقتصادي وتمكين التعليم) ناجح”

بدوره، أوضح الباحث في مركز “عمران للدراسات الإستراتيجية” الدكتور سنان حتاحت، أن برنامج دلني هو استثمار خاص وغير ممول من أي منظمة أو جهة حكومية، والهدف منه الاستثمار في قدرات الشباب ومستقبل مناطق شمال غربي سورية.

افتتاح برنامج “دُلني” الأول في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي – 2فبراير/شباط 2023

وتتمثل رؤية البرنامج بإنشاء مجمع تقني شامل “تكنو بارك”، لاستقطاب وتطوير المواهب التكنولوجية، وتقديم الخدمات الرقمية.

وأشار إلى أن المهندس والعامل السوري سواء بالإدارة أوالتقانة أو التصوير “متميز جداً وبحاجة لبيئة مشجعة كي ينجح”، والدليل على ذلك تجارب نجاح السوريين في الدول الأوروبية وأمريكا ومؤخراً تركيا بعد تأمين المناخ المناسب له.

تدريب يمتد لستة أشهر

المشاركون في برنامج “دلني” التدريبي الأول، سيخضعون لتدريب أولي مدة ثلاثة أشهر، بحضور ثلاثة أيام في الأسبوع، وفي كل يوم ثلاث ساعات.

وينتقل المشاركون المتميزون إلى مرحلة تدريب ثانية، تمتد أيضاً لمدة ثلاثة أشهر والعمل على إيجاد فرص عمل لهم.

وبرنامج “دلني” الأول هو نواة لـ500 شخص سيستهدفهم البرنامج خلال العامين المقبلين، إذ سيتم تدريب 100 شخص منهم في مخيمات البرنامج، والباقي سينضمون إلى البرنامج بحسب خبرتهم المتوفرة.

ويتضمن برنامج التدريب ثلاثة محاور رئيسية، أولها كتابة المحتوى الرقمي (Copywriting). ويركز على إعداد وتطوير مهارات المتدربين في إنشاء وكتابة المحتوى والإعلانات الرقمية.

كما يتضمن مواضيع التفكير الاستراتيجي وكتابة المقالات الرقمية والعناوين والكتابات الطويلة، وكذلك تصميم الصفحات الأساسية.

بينما المحور الثاني، يهدف لتعليم تقنيات تساهم في تحسين ظهور المحتوى في محركات البحث، وممارسة التسويق الالكتروني، واستخدام أدوات إدارة المهام.

ويهتم المحور الثالث، بتعليم المهارات المهنية الاحترافية للتوظيف، والتدريب على تطوير المهارات اللازمة، من أجل العمل ضمن ثقافات مختلفة، مع الشركات وفرق العمل الاحترافية في قطاع التكنولوجيا والتسويق الرقمي.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا