بسبب مجموعة “واتس آب”.. 192 اسماً مطلوباً للنظام في درعا

تداولت شبكات محلية في محافظة درعا قوائم بأسماء 192 مطلوباً لنظام الأسد، معظمهم من أبناء المحافظة، بسبب مشاركتهم في مجموعة إخبارية عبر تطبيق التراسل “واتس آب”.

وتشير القوائم، الصادرة باسم “مديرية الشرطة في محافظة درعا” أن فرع الأمن الجنائي أبلغ بوجود مجموعة “واتس آب” تحمل اسم “أخبار طفس لحظة بلحظة”، تضم 192 مشتركاً، بينهم نساء، بتهم “النيل من عزيمة الدولة” و”بث الفتنة الطائفية”.

وبحسب “تجمع أحرار حوران”، اعتقلت أجهزة أمن النظام أحد الأشخاص من محافظة درعا، قبل أيام، ولدى تفتيش هاتفه تم العثور على المجموعة وتحويل أرقام المشتركين فيها إلى قسم المعلومات، حيث حصلت الأفرع الأمنية على سجلات كاملة بأسمائهم وأماكن تواجدهم.

وطالبت سلطات النظام في درعا، جميع المطلوبين بمراجعة فرعها يوم 27 يناير/ كانون الثاني الجاري من أجل “تسوية” أوضاعهم، متذرعةً بأنهم انتهكوا قانون “مكافحة الجرائم الإلكترونية” الذي أصدره النظام العام الماضي.

ويلجأ النظام مؤخراً إلى التضييق الأمني على محافظة درعا، عقب حملة “تسويات” بدأت في سبتمبر/ أيلول الماضي، تعرضت خلالها درعا البلد إلى قصف واشتباكات قبل التوصل إلى اتفاق، أعقبه “تسويات” في معظم مدن وبلدات محافظة درعا.

 وفي تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، أعلن نظام الأسد إتمام عمليات “التسوية” في كامل محافظة درعا، ورغم أنه كان يأمل من اتفاق “التسوية” الأخير إعادة الاستقرار الأمني والعسكري في الجنوب السوري، لكن محاولاته هذه فشلت حتى الآن.

إذ شهدت الأسابيع الماضية عمليات اغتيال متكررة، طالت عسكريين ومدنيين، إلى جانب مسؤولين من المجالس المحلية وضباط وعناصر نظاميين في قوات الأسد.

وسُجلت معظم هذه العمليات حتى الآن بحق “مجهولين”، وقد تمت في الغالب بتفجير العبوات الناسفة والقتل المباشر بالرصاص.

“على أنقاض التسوية”..تقرير حقوقي يكشف احصائيات 2021 في درعا

وحسب إحصائية “مكتب توثيق الشهداء في درعا” فإن عام 2021 شهد “508 عملية ومحاولة اغتيال، أدت لمقتل 329 شخصاً وأصيب 135 آخرين، بينما نجى 44 شخصاً من محاولات اغتيالهم”.

أما فيما يخص الاعتقالات، فقد وثق قسم المعتقلين والمختطفين، اعتقال قوات الأسد لـ 359 شخصاً خلال عام 2021، تم الإفراج عن 144 منهم في وقت لاحق من العام، بينما توفي 2 منهم تحت التعذيب.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا