بسياق “العودة”.. أردوغان يكشف عن خطة جديدة للسوريين

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن مشروع جديد تعدّه بلاده في عدة مناطق شمالي سورية، يتيح العودة لمليون سوري إلى تلك المناطق.

وقال أردوغان في رسالة مصورة موجهة للسوريين، اليوم الثلاثاء، إن المشروع يشمل 13 منطقة في الشمال السوري، من بينها اعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض، عبر توفير الاحتياجات اللازمة من مدارس ومستشفيات ومنازل، بما يضمن “العيش الكريم” للسوريين العائدين.

وأضاف: “نحن بصدد الإعداد لمشروع جديد يتيح العودة الطوعية لمليون من الإخوة والأخوات السوريين الذين نستضيفهم في بلدنا”، دون الكشف عن خطة زمنية أو تفاصيل إضافية حول المشروع.

كلمة أردوغان جاءت بمناسبة افتتاح قرية سكنية في منطقة باتبو شمالي إدلب، بحضور وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، والذي أجرى زيارة إلى المحافظة اليوم الثلاثاء.

وبحسب الرئيس التركي فإن 500 ألف سوري عادوا إلى “المناطق الآمنة” التي وفرتها تركيا، منذ إطلاق عملياتها العسكرية في سورية عام 2016.

ويأتي الإعلان عن المشروع التركي الجديد في ظل تصاعد حدة التصريحات والمواقف الصادرة من مسؤولين ورؤساء أحزاب في تركيا، فيما يتعلق باللاجئين السوريين، خلال الأيام الماضية.

وتثير تصريحات المسؤولين الأتراك قلق السوريين المتواجدين في تركيا، خاصة أن الأشهر القادمة هي تمهيدية للانتخابات البرلمانية والرئاسية التي ستشهدها تركيا سنة 2023، وعادة ما ترتفع الخطابات المعادية لتواجد السوريين في تركيا قبل تنظيم انتخابات.

حراك لافت في التصريحات.. السوريون في تركيا على لسان “موالين ومعارضين”

ويعيش في تركيا ما لا يقل عن 4 ملايين سوري، حسب أرقام دائرة الهجرة التركية، معظمهم يحمل صفة “الحماية المؤقتة”.

صويلو يفتتح قرية سكنية

أجرى وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، زيارة إلى شمالي إدلب، اليوم الثلاثاء، لحضور مراسم تسليم منازل مبنية من الطوب للنازحين في تلك المناطق، الذين تركوا بيوتهم جراء الحملات العسكرية الأخيرة من جانب قوات الأسد وروسيا.

ويعود مشروع بناء منازل “الطوب” في مخيمات دير حسان بريف إدلب إلى شهر كانون الثاني/ يناير من عام 2020، وحينها جاء الكشف عنه على لسان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وقال أردوغان حينها إن المنازل المؤقتة مبنية من “الطوب” (بلوك) ومسقوفة بأغطية عازلة، وتتراوح مساحة كل واحد منه بين 20 و25 متر مربع، قرب الحدود السورية- التركية.

“تحظى باهتمام أردوغان وصويلو”.. ما هي “منازل الطوب” للنازحين بإدلب؟

ويعتبر المشروع ذو تمويل صرف من الجانب التركي، بعيداً عن مشاريع الاتحاد الأوروبي.

ومن المفترض أن يقطن في مشروع منازل “الطوب” قرابة 500 ألف نازح سوري، على أن يتم استنساخ هكذا خطوة في بقية مناطق الشمال السوري، وخاصة في ريف حلب الشمالي، إلى جانب منطقة “نبع السلام”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا