بعد اجتماع حكومي حول كورونا..أردوغان للسكان: التزموا المنازل والتعليمات

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، اتخاذ العديد من الإجراءات في تركيا لمواجهة فيروس كورونا الذي اجتاح دول العالم.

ودعا أردوغان، خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع حكومي موسع، المواطنين إلى إلتزام المنازل وعدم الخروج في حال لم يكن هناك ضرورة للخروج، لمنع انتشار الفيروس.

ودعا إلى عدم التوجه إلى الصالات المغلقة وتجنب الازدحام، وعدم مخالطة أحد، وتنظيف الأيادي بالمواد المعقمة.

واعتقد أردوغان أن أفضل وسيلة للحماية من كورونا هي التدابير التي سيتخذها كل شخص بمفرده، ولا يحق لأحد أن يعرض صحة المجتمع بأكمله للخطر.

وأكد الرئيس التركي أنه ستتم دراسة تأجيل امتحاني المرحلتين الإعدادية والثانوية، إلى تاريخ لاحق بناء على التطورات المتعلقة بالفيروس.

وشدد أردوغان على عمليات التدقيق وإطلاق عقوبات جنائية، بحق الشركات التي تحاول بيع السلع للمواطنين بأسعار مرتفعة.

وأشار إلى رفع راتب المتقاعدين إلى 1500 ليرة تركية شهرياً بالحد الأدنى.

كما تحدث عن تدابير اقتصادية، واعتقد أن تركيا ستخرج خلال الشهرين بنجاح كبير، طالباً بالاستعداد لجميع السيناريوهات.

وأكد اتخاذ تدابير اقتصادية في البنوك والمصارف عبر إطالة فترة تسديد الديون والقروض، مشيراً إلى أن الليرة التركية بحالة جيدة مقارنة بالعملات الأجنبية الأخرى وخسارتها.

وكان وزير الصحة فخر الدين قوجة أعلن، أمس الثلاثاء، أول حالة وفاة بالفيروس، وارتفاع عدد الإصابات إلى 98، بعد اكتشاف 51 حالة جديدة.

ويعتبر أول خطاب لأردوغان حول تفشي فيروس كورونا، في حين تأتي الإجراءات التركية في ظل انتشار واسع لكورونا في دول العالم، وتصنيفه كوباء عالمي من قبل منظمة الصحة العالمية.

واتخذت الحكومة التركية، سلسلة إجراءات لمواجهة انتشار فايروس “كورونا”، حيث أصدرت وزارة الداخلية تعميماً على مستوى الولايات، نشرته وكالة “الأناضول”، الاثنين الماضي، جاء فيه أنه سيتم إيقاف أنشطة المسرح والسينما والمطاعم والمقاهي ومقاهي الإنترنت والملاعب الداخلية، بدءاً من منتصف الليل.

وبحسب تعميم وزارة الداخلية، سيتم تأجيل الاجتماعات العامة والدورات التدريبية وجميع الاجتماعات المجتمعة معاً، اعتباراً من منتصف ليل اليوم أيضاً.

كما علقت “إدارة الشؤون الدينية” التركية صلاة الجمعة والصلوات الخمسة في المساجد، إلى أن ينحسر فايروس “كورونا”.

وقال رئيس إدارة الشؤون الدينية التركية علي إرباش، إن المساجد ستظل مفتوحة للأفراد فقط.

وكان وزير الصحة التركي، طلب من المواطنين عدم السفر إلى خارج البلاد، ما لم تكن هناك ضرورة لذلك.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا