بعد توقف عامين.. الإعلان عن حصة السوريين من الحج هذا العام

أعلنت “لجنة الحج العليا السورية” عن الحصة التي خصصتها السعودية للجمهورية العربية السورية، من أجل أداء مناسك الحج لهذا الموسم.

وقالت اللجنة في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن الحصة التي خصصتها السعودية للسوريين الراغبين بأداء مناسك الحج هي 10 آلاف و186 حاجّاً سورياً، من أصل مليون حاج سيؤدون المناسك من داخل وخارج المملكة لهذا العام.

وأضافت “لجنة الحج” أنها بدأت استعدادها لاستقبال طلبات السوريين في جميع مكاتبها المعتمدة، ضمن شروط وضعتها السعودية.

ومن بين الشروط وجود جواز سفر ساري المفعول لغاية 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022 (31/12/2022)، وتوفر جرعتين على الأقل من اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وجود محرم شرعي للمرأة لمن كانت دون 45 عاماً، توفر اختبار PCR سلبي قبل 72 ساعة كحد أقصى من تاريخ السفر.

وأوضحت اللجنة أنه لن يتم قبول طلبات من تتجاوز أعمارهم 65 عاماً وما فوق، أي من كانت مواليده دون عام 01/07/1957، وذلك بحسب الشروط السعودية الخاصة بإجراءات “كورونا”.

ولم تعلن اللجنة عن تكاليف الحج لهذا العام، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن ذلك خلال أيام.

يُشار إلى أن مناسك الحج توقفت خلال العامين الماضيين، بسبب انتشار فيروس “كورونا”، حيث منعت السعودية الوافدين الأجانب من القدوم إليها لأداء هذه الفريضة، تجنباً لانتشار الوباء بصورة أكبر.

وحصرت السعودية أداء مناسك الحج، العام الماضي، على المواطنين والمقيمين داخلها فقط، بإجمالي 60 ألف حاج فقط.

وفي عام 2019، بلغ عدد الحجاج السوريين 22 ألفاً و500 حاج سوري، في حين انخفض العدد للنصف خلال موسم الحج المقبل.

“لجنة الحج العليا السورية” تحذر من “روابط الكترونية مزيفة”

و”لجنة الحج العليا” هي لجنة منبثقة عن “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، واستلمت ملف الحج للسوريين منذ عام 2013 بموجب الاتفاقية الموقعة مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية .

ولديها مكاتب دائمة ومعتمدة في كل من: باب الهوى، الريحانية، غازي عنتاب، إسطنبول، بيروت، عمان، القاهرة، مكة، إضافةً إلى مكاتب مؤقتة في كل من: باب السلامة، مرسين، الإمارات، الكويت، قطر.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا