بعد مرور عام.. ما هي استراتيجية بايدن الحقيقية بشأن سورية؟

تقترب إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن من إتمام عامها الأول، وبعيداً عن الملفات المتشعبة التي تمضي بها اتجاه إيران أو الصين وروسيا، يعتقد خبراءٌ ومحللون، أنها لم تُقدم أي استراتيجية واضحة أو متماسكة حيال الملف السوري حتى الآن.

وخلال حملته الرئاسية، وعد بايدن بإعادة تأكيد القيادة الأمريكية لحل “الأزمة في سورية”.

لكن الآن وبعد عام من تنصيبه، ذكر مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست“، أن سياسة إدارة بايدن تجاه سورية “أصبحت غير متماسكة ومتناقضة في آن واحد”.

ويقول كاتب المقال، جوش روغين: “الفجوة بين ما يقوله فريق بايدن وما يفعله جعلت المنطقة تشعر بالارتباك، وبالتالي الشعور بالتخلي عن الشعب السوري”.

وعندما تم انتخابه، كان لدى العديد من السوريين آمال كبيرة، في أن يأتي بايدن بخطة شاملة لحشد المجتمع الدولي للتحرك بشأن سورية، ومحاسبة رئيس النظام، بشار الأسد على جرائم الحرب التي ارتكبها.

ويضيف المقال:”لقد تبددت هذه الآمال إلى حد كبير. لم تقم حكومة الولايات المتحدة بقيادة بايدن بتنشيط دبلوماسية الأمم المتحدة، ولم تستخدم النفوذ والنفوذ الأمريكي لزيادة حدة التوتر على الأسد بشكل كبير”.

وعلى العكس من ذلك، لم يعد المشرعون والنشطاء يصدقون ادعاءات إدارة بايدن، بأنها تعمل على معارضة تطبيع نظام الأسد، بل يرونها تفعل النقيض.

ويتابع روغين: “لا أعرف ما هي سياسة الإدارة تجاه سورية، وهو ما قاله أيضاً رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت مينينديز (ديمقراطي من نيوجيرسي) الأسبوع الماضي في مؤتمر في الكابيتول هيل استضافته منظمة مناصرة أميركية سورية تدعى مواطنون من أجل أمريكا آمنة وآمنة”.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ علناً، أن سياسة إدارته تجاه سورية “من المستحيل فهمها”.

وعلى وجه التحديد، قال مينينديز إنه لا يعرف سبب عدم قيام الحكومة الأمريكية بالمزيد، للرد على تطبيع النظام السوري، بما في ذلك من قبل شركاء الولايات المتحدة في المنطقة مثل الأردن والإمارات العربية المتحدة. “الارتباك هو من الحزبين”.

“الإدارة تغض الطرف”

وفي مؤتمر الكابيتول ذاته قال جيمس إي. ريش (أيداهو)، الجمهوري البارز في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ: “لسوء الحظ، يبدو أن هذه الإدارة تغض الطرف، بينما يسعى شركاؤنا العرب إلى تطبيع العلاقات مع النظام، ومتابعة ترتيبات الطاقة بما يتعارض مع القانون الأمريكي”.

وخلال الحملة، وعد مستشار بايدن، أنطوني بلينكن، الذي يشغل الآن منصب وزير الخارجية، بفرض قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين، والذي يفرض عقوبات على أي شركة أو دولة تساعد الأسد في إعادة إعمار الدولة التي دمرها أو ملء خزائنه ما لم يوقف جرائمه المستمرة ضد الإنسانية.

حتى الآن، لم تستدع إدارة بايدن ذلك مطلقاً، ولا تزال وزارة الخارجية تصر على أن هذه سياسة أمريكية.

ونقل كاتب المقال في “واشنطن بوست”، عن مسؤولين في مجلس الأمن القومي قولهم، إن إدارة بايدن لم تعد تعارض بنشاط جهود الشركاء العرب لإعادة العلاقات مع دمشق، و”يبدو أن المسؤولين من الدول العربية الشريكة قد تلقوا هذه الرسالة أيضاً”.

وقال جيمس جيفري، الذي شغل منصب الممثل الخاص لإدارة ترامب لسورية، في المؤتمر: “أعرف هذا لأنني سمعته من كبار القادة العرب، أنهم في الواقع تم تشجيعهم، بمنحهم الأضواء الخضراء للتواصل مع الأسد. يبدو أن هناك انقساماً داخل الإدارة”.

وتنفي كل من وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي في واشنطن، وجود أي انقسام في السياسة الداخلية فيما يتعلق بسورية.

ولكن إذا كان جيفري على حق، بحسب المقال “فيبدو أن فريق مجلس الأمن القومي بقيادة المنسق الكبير بريت ماكغورك يفوز على وزارة الخارجية بلينكن. إذا كان بايدن لا يشجع الأسد على التطبيع، فإنه على الأقل ينظر في الاتجاه الآخر”.

“لم يفعل شيئاً”

في غضون ذلك يشير مقال الكاتب الأمريكي، إلى أن فريق بايدن “لم يفعل شيئاً لمعارضة مشروع خط أنابيب غاز إقليمي جديد من شأنه أن يجلب الطاقة إلى شبكة لبنان المتعثرة، ولكن سيتم توجيهه عبر سورية”.

وبدلاً من التهديد بفرض عقوبات أو التفكير في طرق بديلة لمساعدة لبنان، دافع مسؤولو الإدارة بشكل خاص عن المشروع.

وبالإضافة إلى إعادة تعبئة خزائن الأسد “يمكن أن يقوض المشروع أيضاً أهدافاً أوسع للولايات المتحدة”.

ونقل المقال عن تقرير جديد أصدره معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى يحذر من أن الخطة “ستقوض أكثر” الجهود الدبلوماسية، لدفع دمشق للتفاوض على حل سياسي لإنهاء الحرب أو وقف فظائعه.

“تحميل ترامب”

وغالباً ما يلقي مسؤولو بايدن باللوم على الوضع الحالي على عاتق إدارة ترامب.

ويضيف كاتب المقال: “من المؤكد أن سياسة الرئيس دونالد ترامب تجاه سورية لم تكن جيدة: فقد أعلن فجأة انسحاب القوات الأمريكية من هناك، فقط للتراجع عن موقفه مرتين. قال ترامب بقسوة إن سورية ليست سوى رمال ودم وموت، وإنه يريد الاحتفاظ بالنفط”.

لكن على الأقل “لم تسمح إدارة ترامب للأسد بالعودة إلى النعم الطيبة للمجتمع الدولي. وإذا لم تكن هذه هي سياسة بايدن الرسمية، فإن السياسة الرسمية فاشلة. إذا كانت هذه هي السياسة غير الرسمية، فيجب على البيت الأبيض الاعتراف بها”.

وفي الوقت الحالي، تقوض الفجوة بين ما تقوله إدارة بايدن وما تفعله مصداقية الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، فإن الخلل السياسي لواشنطن يساعد النظام وموسكو وإيران، بينما يعمل على تآكل أي نفوذ متبقي لدى الغرب للقتال من أجل كرامة الشعب السوري وفاعليته وحقوقه الأساسية.

ويتابع مقال “واشنطن بوست”: “غالباً ما يعرض مسؤولو بايدن جهودهم للتفاوض على وقف إطلاق النار والحفاظ على طرق المساعدات الإنسانية، كأمثلة على حفاظهم على ما يزعمون أنه مستويات منخفضة من العنف”.

وفي الأسبوع الماضي أكد “مسؤول كبير في الإدارة” للصحفيين أن عام 2021 كان “أحد أكثر الأعوام هدوءاً منذ بداية الحرب الأهلية في سورية”.

ويوضح الكاتب: “هذا ليس صحيحاً. في عام 2021، نجح ملايين السوريين في إدلب في تفادي القنابل وفيروس كوفيد -19، وهم يعيشون تحت أشجار الزيتون”.

وتابع: “تم وضع مدينة درعا في حصار جوع. واستمر ملايين اللاجئين في المعاناة من القذارة في جميع أنحاء المنطقة. آلاف المدنيين الأبرياء تعرضوا للتعذيب والقتل في زنازين الأسد. الشعب السوري ليس هادئاً. كل ما في الأمر أن صرخاتهم طلباً للمساعدة لم تعد تُسمع”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا