بوتين يفرض عقوبات على الرئيس الأمريكي وكبار مسؤوليه.. من تشمل القائمة؟

أعلنت روسيا عن فرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين، بينهم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، “رداً” على العقوبات التي فرضتها واشنطن سابقاً على موسكو.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنها فرضت عقوبات شخصية على رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، ووزير خارجيته أنطوني بلينكن، ووزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، مايك ميلي إلى جانب قادة آخرين.

وجاء في البيان أن فرض قيود شخصية روسية على كبار المسؤولين الأمريكيين هو “رد على سلسلة عقوبات غير مسبوقة، بما فيها تلك التي تحظر دخول كبار مسؤولي روسيا الاتحادية إلى أراضي الولايات المتحدة”.

وتشمل العقوبات، حسبما تداولت وكالات الأنباء الروسية، المرشحة الرئاسية السابقة، هيلاري كلينتون، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية، وليام بيرنز، ومساعد بايدن للأمن القومي، جاكوب سوليفان، والسكرتير الصحفي للبيت الأبيض، جينيفر بساكي، ومديرة وكالة التنمية الدولية، سامنثا باور، إلى جانب نجل الرئيس الأمريكي، هانتر بايدن.

وبموجب العقوبات يحظر على الشخصيات الأمريكية السابقة دخول الأراضي الروسية اعتباراً من 15 مارس/ آذار الجاري، وذلك بناء على مبدأ “التعامل بالمثل”، حسب الخارجية الروسية.

وأضافت أنه سيتم توسيع قائمة العقوبات “في المستقبل القريب”، لتشمل كبار المسؤولين الأمريكيين في الجيش ورجال الأعمال والإعلاميين والنواب.

عقوبات أوروبية ضد روسيا تطال شويغو وزاخاروفا..موسكو تتوعد بالرد

يأتي ذلك بعد حزمة عقوبات فرضتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية على روسيا، إثر هجومها العسكري على أوكرانيا، الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط الماضي، تحت مزاعم نزع السلاح.

إذ فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووزيري الخارجية سيرغي لافروف والدفاع سيرغي شويغو، ومسؤولين آخرين، كما شملت العقوبات القطاع المصرفي في روسيا، ما دفع العديد من العلامات التجارية إلى إنهاء عملها في البلاد.

وكذلك أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع الماضي، فرض حظر على واردات النفط والغاز والطاقة الروسية، واصفاً ذلك بأنه “أكبر حزمة عقوبات مؤثرة في العالم”.

حظر النفط والغاز.. بايدن يعلن “أكبر حزمة مؤثرة” من العقوبات على روسيا

يُشار إلى أن بريطانيا أعلنت، اليوم الثلاثاء، توسيع حزمة العقوبات على روسيا، لتشمل 370 مسؤولاً حكومياً وإقليمياً ورجال أعمال وبرلمانيين.

وبموجب تلك العقوبات يحظر على تلك الشخصيات دخول بريطانيا، كما تم تجميد أصولهم فيها.

وتحذر روسيا من عواقب فرض عقوبات اقتصادية عليها، خاصة في مجال النفط والطاقة، إذ سبق أن هدد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، من أن حظر النفظ الروسي سيؤدي لعواقب “وخيمة” على السوق العالمي، بقوله إن سعر البرميل الواحد سيقفز إلى 300 دولار أمريكي وأكثر.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا