تخفيض جديد لمازوت المحافظات..دمشق بلا “سرافيس” الجمعة والسبت

خفّضت حكومة الأسد مُجدداً، كميات المازوت الممنوحة للمحافظات، بنسبة تتراوح ما بين 25 و30%، وفق ما أوردته صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

وذكرت الصحيفة، اليوم الخميس، أن القرار الجديد، يستثني عدد من القطاعات التي تشكل أولوية كبيرة، مثل المشافي والأفران.

ونقلت عن عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في دمشق، فادي سكرية، قوله إن نسبة تخفيض المازوت على مستوى المحافظة يصل إلى 30%.ذ

يومان دون “سرافيس”

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في دمشق، مازن دباس، أن المحافظة قررت عدم تزويد حافلات نقل الركاب داخل المدن (السرافيس) بالمازوت يوم السبت إضافة إلى الجمعة، بدلاً من تخفيض النسبة أو الكميات بشكل يومي.

ورأى دباس، أن “هذا التوجه أفضل ولاسيما أنه يشهد يوم عطلة رسمية، لتبقى الكميات اليومية على مدار الأسبوع كما هي بمعدل 30 ليتراً كل يوم، دون أي تغيير للسرفيس (11 راكب) 40 ليتراً للآليات (20 راكب)”.

وتأتي القرارات الجديدة،  في ظل أزمة محروقات مستمرة، تعيشها المحافظات السورية، الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

وتعاني حكومة النظام من صعوبة في توفير المشتقات النفطية، حيث تعتمد منذ سنوات على التوريدات النفطية التي ترسلها الدول الداعمة للنظام وخاصة إيران، إلا أنها انخفضت مؤخراً، بسبب تشديد العقوبات الأمريكية بموجب قانون “قيصر”.

كما تعتمد على تهريب المحروقات عبر صهاريج من المناطق الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، وهو ما أكده المبعوث الأمريكي السابق إلى سورية جيمس جيفري، مطلع العام الحالي.

إضافة إلى ذلك، تنشط عملية تهريب المحروقات من لبنان إلى المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، عبر صهاريج تدخل عبر أربعة مناطق حدودية، حسب ما أوردته تقارير وسائل إعلام لبنانية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا