تركيا ترفع الحد الأدنى لسعر العقار المؤهل للجنسية التركية

رفعت تركيا قيمة الحد الأدنى للعقارات التي يجب شراؤها للحصول على الجنسية التركية، حسبما ذكرت تقارير تركية اليوم الأربعاء.

وذكر موقع “Haber Turk” أن قيمة العقارات سترتفع إلى 400 ألف دولار أمريكي، بعد أن كانت 250 ألف دولار كافية للحصول على الجنسية التركية.

وأضاف أن القرار صدر خلال جلسة لمجلس الوزراء برئاسة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، تم خلالها إقرار رفع سعر العقارات التي يجب شراؤها للحصول على الجنسية التركية.

ولم يُنشر نص القرار في الجريدة الرسمية، إلا أنه من المتوقع نشره خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جانبه، قال المدير العام لشركة “فيرست اسطنبول” للاستشارات والاستثمارات العقارية، محمد تركمان أوغلو، إن القرار صدر عن اجتماع أمس، بين رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية، إلا أنه لن يتم العمل به قطعياً قبل أن يُنشر بالجريدة الرسمية.

وأضاف تركمان أوغلو في حديثه لموقع “السورية نت”، أن قرار رفع قيمة العقار إلى 400 ألف دولار جاء بعد قرابة 4 سنوات من القرار الماضي الذي اتُخذ في سبتمبر/ أيلول 2018، والذي قضى بتخفيض قيمة العقار للحصول على الجنسية التركية من مليون دولار إلى 250 ألف دولار.

وذكر موقع قناة “ntv” التركية أن القرار الجديد ينص على أنه بعد شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار يتم الحصول على الجنسية التركية مباشرة، دون إمكانية بيع هذا العقار أو نقل ملكيته في السجل العقاري مدة 3 سنوات بعد الشراء.

وينص القانون التركي منذ عام 2012 على أنه يحق للأجانب الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي بعد شرائهم عقارات بقيمة معينة، إذ حُددت القيمة بمليون دولار عام 2012، ثم انخفضت إلى 250 ألف دولار عام 2018 بموجب قرار رئاسي.

وبحسب لائحة شراء العقارات والاستثمارات الصادرة في يناير/ كانون الثاني 2022، فإنه بعد شراء العقار بالدولار الأمريكي يتم تحويل المبلغ إلى “البنك المركزي” عبر أحد البنوك، ليتم تحويله إلى الليرة التركية، ما يُسهم بتحسين سعر صرف الليرة، حسب التوجه التركي الرسمي.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا